المشاهد نت

طقوس عيد الأضحى في حضرموت

طقوس الاحتفال بالعيد في حضرموت
مصدر الصور: المصور: بن علوي الهاشمي

حضرموت – علي ناصر:

يحتفي أهالي حضرموت، كبرى المحافظات اليمنية، بعيد الأضحى لثلاثة عشر يومًا، وتقام العديد من المهرجانات والفعاليات الفرائحية، كتقليد توارثه المجمتع هناك لعقود من الزمن. يشارك الأطفال والنساء وكبار السن من الرجال في تلك الاحتفالات، وخلالها تُردد الأهازيج والأغاني الفرائحية التي يتميز بها التراث الثقافي الحضرمي.

محمد بافضل، باحث من حضرموت، يقول لـ”المشاهد” إن سبب تمسك الحضارم بعاداتهم وتقاليدهم العيدية حتى الوقت الراهن، هو حرص الآباء على تعليم الأبناء ممارستها مهما كانت الظروف.

ويضيف بافضل أن الكثير من أهالي حضرموت مغتربون منذ القدم في بلاد المهجر سواءً في الخليج العربي أو في شرق آسيا أو القرن الإفريقي، ولذلك يخشى الحضارم من اندثار تلك العادات والطقوس التي يتميز بها المجتمع الحضرمي.

ويشير إلى أن القاطنين في حضرموت لم يتأثروا كثيرًا بوسائل الإعلام والإنترنت، ومازالوا يمارسون الطقوس العيدية التي اعتادوا على إقامتها لعشرات السنين.

عيد الأضحى بحضرموت ليس يومًا واحدًا، بل يستمر الاحتفال بهذه المناسبة عدة أيام، وفي كل يوم من هذه الأيام يخرج الأطفال إلى الشوارع مرددين العديد من الأغاني والأهازيج، منها التي تعبّر عن عظمة مناسبة الحج، وتعظيم الشعائر الدينية المرتبطة بالأضحية واستقبال العيد الكبير.

في مناطق ساحل حضرموت يردد الناس مجموعة من الأهازيج الشعرية ذات الألحان القريبة من الصيادين، وفي مناطق وادي حضرموت تُردد الأناشيد والأهازيج ذات الطابع الصوفي، بحسب الباحث سعيد باوزير.

إقرأ أيضاً  عادات وتقاليد العيد في المحويت

وفي يوم عرفة الذي يصادف التاسع من شهر ذي الحجة، يرتدي أهالي حضرموت الأثواب البيضاء تيمنًا بالحجاج في مكة المكرمة، ويتلون الأذكار والأدعية.

أيام مميزة

قبل قدوم عيد الأضحى يبدأ الأهالي في حضرموت بطقوس مختلفة، ويطلقون عليها تسميات متعددة، ومن ضمن هذه الطقوس:

يوم الحساء

اليوم السابع من ذي الحجة، يطلق عليه يوم الحساء، حيث تقوم العديد من الأسر بتجميع مستلزمات الشوربة (الحساء) التي تصنع من القمح المطحون والخضار واللحم. يتنافس الأهالي في إعداد الحساء وتوزيعها على الأطفال.

عيد الصغيرين

تحتفي الأسر بـ”عيد الصغيرين” الذي يحل في اليوم الثامن من ذي الحجة. تُوزع الحلوى والشوكلاتة في المساء، ويقشر الأطفال حبات ثمرة جوز الهند، وتجمع، ثم يقوم رب الأسرة بتوزيعها على أفراد الأسرة.

المساقوفه

يوم المساقوفه هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وفيه يرتدي أهالي مدينة تريم الأثواب البيضاء، تشبهًا بالحجاج، ويتلون بعض الأذكار والأدعية، ويستمعون إلى المحاضرات الدينية القصيرة.

العواد

تبدأ أيام العواد من اليوم الأول لعيد الأضحى، وتبدأ الأسر بإعداد المرطبات والحلويات والمشروبات، ويخرج الرجال والنساء والأطفال لصلاة العيد، وبعد ذلك تُذبح الأضاحي، ويتبادل الأهالي الزيارات.

مقالات مشابهة