المشاهد نت

انسحاب قوات «حراس الجمهورية» من باب المندب

حشود قبلية من الصبيحة - تصوير مراسل المشاهد

لحج – صالح اللحجي

انسحبت قوات تابعة لحراس الجمهورية (قوات مشتركة) من مواقع عسكرية مستحدثة بالقرب من الممر الدولي مضيق باب المندب (غرب اليمن)، مساء الثلاثاء، تحت ضغط الرفض القبلي لتواجدها هناك.

وأوضح الناطق باسم قبائل الصبيحة أحمد بن عاطف الصبيحي لـ «المشاهد» إن انسحاب قوات حراس الجمهورية تزامن مع انتهاء المهلة المحددة من قبل قبائل الصبيحة، والمحددة بـ72 ساعة.

وكانت قبائل الصبيحة قد طالبت بإخلاء أي تواجد عسكري في نطاق الأراضي التابعة لقبائل الصببحة الجغرافية، بالقرب من مضيق باب المندب.

وأضاف بن عاطف أن الانسحاب جاء بعد 5 أيام من توتر الأوضاع بين قبائل الصبيحة وقوات حراس الجمهورية ، وعقب توافد حشود قبلية مسلحة.

وأشار إلى أن وجهاء وأعيان قبائل الصبيحة استدعوا ما يُعرف بـ”النكف القبلي”؛ رفضًا لإستحداث أي مواقع عسكرية تطل على أراضيهم في المناطق الغربية والساحلية بمديرية المضاربة ورأس العارة، غرب محافظة لحج.

وثمَّن الصبيحي موقف قيادة قوات حراس الجمهورية في الاستجابة لطلب قبائل الصبيحة في الانسحاب وإخلاء المواقع العسكرية التي استحدثتها مؤخرًا، وتسببت بتأزم الوضع مع قبائل الصبيحة.

وعاشت المناطق الحدودية الساحلية بين محافظتي لحج وتعز على مدى أكتر من أسبوع توترًا وتوافدًا للحشود القبلية إلى تلك المناطق، حتى مساء أمس الثلاثاء.

إقرأ أيضاً  أزمة غاز منزلي جنوبي تعز

في المقابل، كانت القوات المشتركة في الساحل الغربي، قد أصدرت أمس الثلاثاء، توضيحًا بشأن الانتشار في باب المندب، وشدد مصدر مسؤول في القوات المشتركة بالساحل الغربي على أهمية وحدة الموقف لكل قادتها.

وقال إنه لا يوجد أي تباين أو سوء فهم في الموقف، كما زعمت الإشاعات المغرضة التي ترمي من وراء هذا التضليل إلى الإضرار بمسرح عمليات القوات المشتركة.

ونفى المصدر وجود أي تحرك للقوات المشتركة خارج مسرح العمليات لمحافظتي الحديدة وتعز، وأن التحركات تمت لتأمين الملاحة الدولية والسواحل ضد التهديدات الحوثية المدعومة إيرانيًا؛ وللحفاظ على المكاسب التي ضحت في سبيلها المقاومة منذ انطلاقها من مدينة عدن.

وأفاد المصدر بأن توجيهات صدرت من عضو المجلس الرئاسي العميد طارق صالح، بترتيب انتشار القوات في قطاع باب المندب، بما يحفظ المسرح العملياتي ويؤمّن الخطة العامة للقوات المشتركة ويزيل أي أسباب للتوتر تسببها حالة من الإشاعات والعمل الإعلامي المأجور.

كما جدد المصدر حرص القوات على أبناء القبائل في عموم مناطق سيطرتها، وتهيب بأبناء قبائل الحكم في المندب أو الصبيحة في رأس المضاربة، وغيرها، أن القوات المشتركة تعتبر القبائل وكافة المواطنين جزءًا من معركتها لتحرير الوطن.

مقالات مشابهة