المشاهد نت

مقبرة بفلسطين تظهر في اليمن

مظهر خارجي للمقبرة الأثرية ببيت شعاريم-فلسطين-الصورة نقلا عن السياحة الإسرائيلية

عدن-مازن فارس

الادعاء

العثور على مقبرة ملكية تحت الأرض في اليمن تعود إلى ملك حميري

الخبر المتداول

تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي في 28 سبتمبر 2023، فيديو، زعم ناشروه أنّه لمقبرة ملكية لأحد ملوك اليمن القديم. ويظهر في الفيديو أقبية تنتشر في ممراته توابيت حجرية. وغرفة بها تابوت منحوت عليه نسر ورأس ثور.

وكُتب على الفيديو الذي مدته دقيقة: “مقبرة ملكية لملوك حمير التبابعة في اليمن تحت الأرض”. وفي أحد المقاطع المتداولة رُكّب تسجيل صوتي مع موسيقى أشخاص يلقون قصيدة باللهجة اليمنية.

حصد الفيديو آلاف التفاعلات عبر منصات إكس (تويتر سابقًا) وتيك توك وفيسبوك منذ بدء انتشاره في العاشر من سبتمبر/أيلول 2023.

الناشرون

تاريخ وحضارات العالم العربي

الرجل الحكيم

قحطاني

المتمرد

نورا الجماعي خولان بن عامر

تحقق المشاهد

من خلال التحقق الذي قام به “المشاهد” تبيّن أن الفيديو مضلل ولا علاقة له باليمن، وأنه ناشريه قاموا بتجميعه من عدة مقاطع توثق موقع أثري لمقبرة يهودية قديمة تُعرف حاليًا بـالحديقة الوطنية  أو “مقبرة بيت شعاريم” في حيفا شمال فلسطين المحتلة.

إقرأ أيضاً  تأثير المنخفض الجوي على نازحي الجوف

بعد تقطيع الفيديو المتداول إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى عدة نسخ لفيديوهات عن المكان ذاته نُشرت ما بين العام الحالي و العام المنصرم  وقبل أربعة أعوام  وحتى ما قبل 12 عامًا في موقع يوتيوب. 

وتشتهر بيت شعاريم بوجود بقايا مدينة رومانية تقع على قمة تلة وسراديب مقابر  لليهود، ويعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد. وتحتوي المقبرة على 135 تابوتا مزخرفا، بالإضافة إلى المنحوتات الجدارية والنقوش اليونانية والعبرية والآرامية والتدمرية. وفي مايو/أيار 2020، أدرجت منظمة اليونسكو للتربية والعلوم والثقافة في الأمم المتحدة “بيت شعاريم” على قائمة التراث العالمي.

وبين فترة وأخرى يتم تداول شائعات ومعلومات مضللة بشأن اكتشاف مناطق أثرية والعثور على كنوز في مناطق مختلفة باليمن. وسبق أن رصد “المشاهد” العديد من الادعاءات حول هذا الأمر مثل شائعات العثور على كنز في بني مطر بصنعاء، واكتشاف مدينة أثرية في الحديدة و معبد في الجوف.

المصادر

אפי נחמיאס מורה דרך

Реальный Израиль

LookAtIsrael

Atlas Obscura

Tourist Israel

مقالات مشابهة