المشاهد نت

مطلع العام القادم.. التوقيع على خارطة طريق باليمن

نقاشات الرياض أفضت إلى خارطة طريق لإنهاء الأزمة باليمن - صورة من "وكالة سبأ الحوثية" للقاء السفير السعودي بالحوثيين في صنعاء

صنعاء – شذى سعيد

كشف قيادي حوثي عن موعد توقيع الاتفاق الخاص بخارطة الطريق لإنهاء الأزمة باليمن.

وقال القيادي الحوثي علي ناصر قرشة في تغريدة على حسابه بمنصة “اكس”: إن التوقيع سيكون مطلع العام المقبل، دون أن يحدد موعدًا بعينه.

وأضاف: “تم تأجيل توقيع الاتفاق إلى بداية العام القادم، وأنصح الجميع وبالأخص السعودية بسرعة توقيع الاتفاق”.

وكانت السعودية قدمت -كوسيط- مسودة خارطة طريق في مارس/آذار عام 2021؛ لإنهاء الصراع في اليمن، والتوقيع عليها بين أطراف الصراع اليمنية، إلا أن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر أجلت مراسم التوقيع.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اعتبرت هذه الهجمات خطرًا يهدد الملاحة العالمية، ودعت إلى تشكيل تحالف بحري دولي لوقف هجمات الحوثيين.

وهذا دفع صحيفة “الأخبار” اللبنانية، إلى الإشارة الأسبوع الماضي: “بأن السعودية تمرُ بمرحلة اختبار صعب بين خيارين كلاهما مرّ.

إقرأ أيضاً  التغلب على النزوح من خلال حياكة المعاوز

“فإما أن تخرج من المستنقع اليمني وفق خارطة طريق متفق عليها مع صنعاء، وإما أن تخضع للإملاءات الأميركية وتنخرط في التحالف البحري الدولي، وهذا يعني بقاءها عرضةً للابتزاز”، بحسب صحيفة الأخبار.

وأضافت الصحيفة المقربة من “حزب الله” أن “المؤشرات تفيد بأن المملكة، رغم تعرّضها لضغوط أميركية، ماضية في مسار السلام بالاستفادة من التجارب السابقة.

وتابعت: “الرياض تعمل على صدّ دعاة الحرب ووكلاء المشاريع الخارجية التي تسعى لإبقاء المنطقة مشتعلة، وتسعى حتى هذه اللحظة للإسراع في إنجاز ملفات الاتفاق للتوقيع عليها، تجنبًا للمزيد من عرقلة الإماراتيين أو الوكلاء المحليين”، حد تعبيرها.

يذكر أن خارطة الطريق جاءت نتيجة شهور من اللقاءات والمشاورات غير المباشرة بين الحكومة اليمنية والحوثيين، برعاية المملكة، واستضافتها العاصمة السعودية الرياض.

مقالات مشابهة