المشاهد نت

مطالب حقوقية بالإفراج عن الصحفي «كرامان»

تعز – خليل مراد

أدان مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، عملية اعتقال الصحفي عمر كرامان، وطالب بسرعة الإفراج عنه.

وأضاف المرصد في بيان صادر عنه، وصل «المشاهد» أن اعتقال الصحفي كرامان يأتي على خلفية بلاغ مقدم ضده من قبل محافظ محافظة حضرموت مبخوت بن ماضي؛ بسبب نشره منشورات تنتقد شخص المحافظ.

ورفض البيان، ما أسماها بالممارسات التعسفية بحق الصحفيين والتي تعتبر انتهاكًا صارخًا لحرية الرأي والتعبير، الذي كفله الدستور والقوانين والمواثيق المحلية والدولية.

إلى ذلك، أوضح أحد أقارب كرامان لـ«المشاهد» -فضل عدم ذكر اسمه- أن البحث الجنائي بالمحافظة اعتقل كرامان بعد استدعائه صباح الثلاثاء للتحقيق معه، ومُنع من الزيارة طيلة يوم اعتقاله، وفي اليوم التالي سمح لعمه بزيارته.

إقرأ أيضاً  عملة معدنية جديدة.. هل فشلت جهود إنهاء الانقسام النقدي؟

وقال المصدر إنه إذا لم يستجب البحث الجنائي للتفاوض الجاري حاليًا للإفراج عن كرامان، فسيتجهون للقاء المحافظ. 

من جانبه أوضح مرصد الحريات الإعلامية لـ«المشاهد» أن عملية اعتقال الصحفي كرامان مخالف للقانون، الذي يمنع اعتقال صحفي أثناء فترة التحقيق والمحاكمة على خلفية كتاباته.

وتابع: “في حال ثبت على الصحفي أية تهمة فيجب إحالته للقضاء المتخصص بقضايا الصحافة والنشر، لا أن يستمر احتجازه لدى السلطات الأمنية دون محاكمة”.

وكان محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي تعهد في بداية توليه سلطة المحافظة نهاية يوليو/تموز عام 2022، بفتح صفحة جديدة مع الإعلاميين، وأنه لا يمكن أن يقف ضد الصحافة والرأي العام، وهو ما لم يتحقق، فالتقارير الحقوقية تؤكد استمرار الانتهاكات ضد صحفيي المحافظة.

مقالات مشابهة