المشاهد نت

ما حقيقة قصف طائرة مسيرة في لحج؟

منطقة الجمعة الحدودية بين شطري اليمن سابقا

لحج- أوسان محمد

الادعاء

جماعة الحوثي تقصف بطيران المسير  منطقة الجمعة الحدودية شمال لحج، جنوب اليمن  

الخبر المتداول

نشرت مواقع اخبارية وقنوات فضائية مساء السبت 3 فبراير 2024 أن جماعة الحوثي استهدفت بالطيران المسير قرى سكنية بمنطقة الجمعة الحدودية شمال محافظة لحج.

وأضافت ان القصف اسفر عن سقوط ضحايا في القرى الآهلة بالسكان. دون ذكر مزيد من التفاصيل. 

الناشرون

قناة عدن المستقلة 

موقع كريتر سكاي 

موقع عدن تايم 

موقع عدن لنج  

موقع صوت المقاومة 

موقع الأمين برس

عدن الإخبارية 

تحقق المشاهد

من خلال تحقق «المشاهد» تبين أن الخبر غير صحيح جزئيا، إذ أن القصف تم لكنه استهدف منطقة خالية ولم ينتج عنه أي أضرار، حسب مصدر عسكري باللواء الرابع حزم، التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي المرابط بالمنطقة   اشترط عدم ذكر اسمه لـ «المشاهد» .

وقال المصدر أن طائرة مسيرة شنت ضربة واحدة فقط على مكان خالٍ بعد ظهر يوم السبت 3 فبراير 2024،  في منطقة الجمعة بعزلة الاثاور بمديرية حيفان جنوب محافظة تعز بالجزء الجنوبي الخاضعة لسيطرة اللواء الرابع ولم ينتج عنه أي أضرار بشرية أو مادية. 

إقرأ أيضاً  دور النساء في تحسين جودة الدراما اليمنية

في ذات السياق قال أحد وجهاء المنطقة،  فضل عدم ذكر اسمه لـ «المشاهد» ان مكان الاستهداف هو سوق الجمعة المندثر معالمه منذ أكثر من 33 سنة وهو مكان يربط مديرية حيفان تعز بمديرية القبيطة شرقاً مديرية طورالباحة جنوباً من محافظة لحج وتتخذه قيادة اللواء الرابع حزم مقراً لها ولا يتواجد فيه أي تجمع للمدنيين. 

السياق الزمني

 جاء نشر الخبر وتداوله بعد ساعات قليلة من ضربات جوية لمقاتلات حربية أمريكية وبريطانية على قمة جبل قرض الاستراتيجي القريب من مركز مديرية حيفان بمحافظة تعز الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي. 

يذكر أن جماعة الحوثي استهدفت موقع عسكري تابع للواء الرابع حزم التابع للمجلس الانتقالي في منطقة الجمعة وقتل جراء القصف جنديين وأصيب 3 اخرين بجروح أواخر ديسمبر /كانون أول 2023، حسب تحقق سابق للمشاهد.

المصادر 

مصدر عسكري باللواء الرابع حزم- أحد وجهاء منطقة الجمعة بمديرية حيفان

مقالات مشابهة