المشاهد نت

تحذيرات من خطورة الوضع المأساوي بمخيمات النازحين

تزايد عدد النازحين في مأرب - صورة أرشيفية

مأرب – صلاح بن غالب

أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (شمال شرق اليمن) عن زيادة في حركة النزوح إلى المحافظة.

وأوضح مدير الوحدة التنفيذية سيف مثنى لـ «المشاهد» أن عدد الأسر النازحة خلال العام الماضي 2023 بلغ 9 آلاف و 764 أسرة بواقع 63 ألفًا و26 شخصًا، منهم 6 آلاف و422 تركوا المنازل وتحولوا إلى المخيمات بسبب عدم مقدرتهم على دفع إيجارات المنازل.

وأضاف أن عدد المخيمات وصل إلى 204 مخيمات، منها 34 مخيمًا مهدد بالإخلاء، و146 آخرين معرضة للمخاطر والكوارث الطبيعية والتلوث، بينما 56 مخيمًا مهددة بالحريق، و30 آخرين يقعون بالقرب من ممرات السيول الجارفة، و60 مخيمًا عرضة لتلوث المياه وانتشار الأوبئة نتيجة تردي خدمات الصرف الصحي وتكدس النفايات.

وأشار مثنى إلى أن 87.447 ألف أسرة نازحة تحتاج للأمن الغذائي الطارئ، و142.141 ألف أسرة بحاجة للمأوى والمواد الايوائية، فيما 6 آلاف أسرة بحاجة لبناء وحدات سكنية.

كما لفت إلى أن الأطفال النازحين بحاجة لبناء 886 فصلًا دراسيًا، وترميم 75 مدرسة، بالإضافة لإنشاء 57 فصلًا دراسيًا لتعليم الكبار ومحو الأمية، أما في الجانب الصحي فهناك 23 مرفقًا صحيًا بحاجة إلى دعمها بما يلزم لتقديم الخدمات الصحية كما ينبغي.

إقرأ أيضاً  اقتصاديون يُعلِقون على قرار «مركزي عدن» الأخير

مثنى كشف عن تراجع كبير للأعمال الإغاثية والإنسانية للنازحين، وعدم توفر مخزون إغاثي لمواجهة آثار الكوارث، وتأمين المخيمات من حوادث الحرائق التي أودت بحياة 6 نازحين، وإصابة 22 من النساء والتطفال في عام 2023.

فضلًا عن عدم توفر أراضي للدولة لإقامة مشاريع تنموية لصالح النازحين، بالإضافة لشحة الموارد وعدم توفر موازنة تشغيلية كافية لمكاتب الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين بالمحافظة، بحسب مثنى.

مطالبًا الحكومة اليمنية والمنظمات المانحة إنشاء وتجهيز مركز للإنذاز المبكر لمواجهة خطر الكوارث والتغيرات المناخية، بالإضافة لدعم الخطط الإنمائية والمهنية لتطوير التعليم الفني والمهني، واستغلال قدرات ومواهب الشباب النازحين لتوفير فرص عمل لهم للحد من البطالة بين أوساطهم.

كما طالب بتوفير موازنة تشغيلية وتعزيز الموارد للوحدة التنفيذية للنازحين، مخاطبًا المنظمات بالاهتمام بالمهاجرين الآفارقة داخل المحافظة البالغ عددهم 37.541 ألف فرد.

يشار إلى عدد النازحين في محافظة مأرب بلغ 2 مليونًا و59 ألفًا، و752 شخصًا، بنسبة تصل إلى 64 % من إجمالي النازحين في اليمن، الذي يشهد منذ نهاية الربع الأول من عام 2015 نزاعًا مسلحًا تسبب بنزوح قرابة 4.3 مليون شخص؛ لتحتل اليمن المركز الرابع دوليًا على مستوى النزوح الداخلي بسبب الصراعات.

مقالات مشابهة