المشاهد نت

غرس مليون شجرة بُن جنوبي تعز

تعز – صلاح بن غالب

تواصل جمعيات زراعية توزيع وغرس أشجار البن اليمني في الريف الجنوبيّ لمحافظة تعز (جنوب غرب اليمن) للعام السادس تواليّا.

وأوضح رئيس جمعية بني سنان التعاونية الزراعية الشيخ عبدالكريم قاسم النبيرة لـ «المشاهد» أن جمعية بني سنان واصلت غرس أشجار البن للعام السادس على التوالي في مديريات (المواسط، جبل حبشي، الشمايتين، المعافر، المسراخ، حيفان).

وأشار الشيخ النبيرة أن حملة الغرس تواصلت أيضًا في مناطق أطراف محافظة لحج، بمديريتي المقاطرة والقبيطة.

وقال: أطلقنا مبادرة مجتمعية لزراعة مليون شجرة بن يمني خلال عامي 2019 و 2025، وما تم زراعته خلال الأعوام السابقة بلغ 418 ألف شتلة بن.

وأشار النبيرة إلى أنه خلال عام 2023 تم غرس أكثر من 18 ألف شجرة بن في أرياف المديريات المستهدفة، والتوسع نحو مناطق جديدة مثل منطقتي ذبحان وأديم بمديرية الشمايتين جنوبي تعز.

النبيرة لفت إلى أنه تم إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة التي تشجع المزارعين للعودة إلى زراعة البن لتحقيق هدف مبادرتنا الذاتية التي تحمل عنوان (العودة إلى موكا) والوصول للهدف الأسمى في زراعة مليون شجرة بن مع نهاية عام 2025.

إقرأ أيضاً  «بسمة العيد 3» تُواسي الأطفال المحتاجين بعدن

وتابع: إنهم شاركوا في المعرض الأول للبن الذي اقيم بمدينة عدن أواخر يناير/كانون ثاني الماضي، واليوم نشارك في معرض صنعاء الدولي للبن اليمني الذي انطلقت فعالياته اليوم في صنعاء من 3 – 7 مارس/آذار الجاري.

ودعا النبيرة حكومتا صنعاء وعدن ورجال المال والأعمال والمنظمات العاملة في المجال الزراعي إلى دعم المزارعين للعودة إلى أمجاد البن؛ لإيجاد مصادر دخل للمزارعين! لتحسين حياتهم المعيشية جراء الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها بلادنا، حسب تعبيره.

يشار إلى أن حجم إنتاج اليمن من البن يصل إلى أكثر من 19 ألف طن في الوقت الحالي، فيما تسعى الجهات الحكومية لتنفيذ استراتيجية تنمية الإنتاج ورفعه إلى 50 ألف طن في عام 2025؛ لتتسع مساحة زراعة المادة من 34 ألف إلى 43 ألف هكتار، وبما يرفع التصدير من 3 آلاف طن إلى نحو 40.441 ألف طن بحلول عام 2025.

ويحتفي اليمنيون باليوم الوطني “موكا أصلها يمني” والذي يصادف الـ 3 من مارس/آذار من كل عام تخليدًا لذكرى زراعة البن اليمني الفاخر، وهي ذكرى تتخللها إقامة العديد من الفعاليات في أغلب المحافظات اليمنية.

مقالات مشابهة