المشاهد نت

فريق الإصلاحات يطلق مبادرة للتخفيف من معوقات النقل

طرق بديلة تربط بين محافظة لحج وتعز -

تعز – عبيد منصور :

أطلق فريق الإصلاحات الاقتصادية مبادرة لمعالجة تحديات النقل في اليمن.

وأوضح بيان حصل عليه “المشاهد” لفريق الإصلاحات أن المبادرة تضمنت فتح الطرقات الرئيسية، والمطارات، والموانئ، لتسهيل حركة التنقل للأفراد والبضائع ومعالجة التحديات التي يواجهها القطاع الاقتصادي مثل الازدواج الجمركي والجبايات في مداخل المدن وفي الموانئ.

وخرج فريق الإصلاحات الاقتصادية بعدة توصيات منها فتح الطرقات الرئيسية بين المدن، وفتح المطارات والموانئ، والسماح باستيراد السلع والبضائع وفقًا للقوانين والتشريعات المعمول بها في اليمن قبل الحرب، وإلغاء الرسوم والجبايات المفروضة في مداخل المدن.

وحول تسهيل إجراءات التخليص الجمركي اقترح الفريق السماح لكل البنوك العاملة في اليمن بإصدار الضمانات الجمركية والشيكات المصرفية وعدم حصرها في بنوك محددة.

ولفت البيان إلى أن التحديات التي يواجها القطاع الخاص في اليمن منذ عام 2016 والمتعلقة بالجبايات التي تفرض في مختلف النقاط زادت نسبتها لتصل إلى 100 % على البضائع والسلع التي تستورد من ميناء عدن.

إقرأ أيضاً  «معارض رمضانية» تخفف معاناة المواطنين بحضرموت

وأشار البيان إلى أن فريق الإصلاحات الاقتصادية يسعى من خلال المبادرة إلى تسهيل وصول السلع والمنتجات للشعب اليمني وخفض تكاليفها.

يذكر أن فريق الإصلاحات الاقتصادية هو مبادرة طوعية يتكون من نخبة من القطاع الخاص ويمثل مزيجًا بين رجال أعمال، وسيدات أعمال، وخبراء اقتصاديين وذلك بهدف تمكين القطاع الخاص من الإسهام بشكل موحد وفعال في صناعة القرار والمشاركة في وضع الرؤى والاستراتيجيات والسياسات لتعزيز الإصلاحات الاقتصادية وتحفيز النمو الاقتصادي في اليمن من خلال تعبئة الطاقات الفردية بمختلف القطاعات في المناطق اليمنية.

مقالات مشابهة