المشاهد نت

نازحو مأرب بلا مأوى أو غذاء

الأمطار والسيول جعلت نازحي مأرب بلا خيام أو غذاء - المصدر: الوحدة التنفيذية لإدارة مخميات النازحين

مأرب – صلاح بن غالب

كشفت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (شمال شرق اليمن)، عن حجم الأضرار بمخميات النازحين الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول مطلع الأسبوع الجاري.

وأوضح مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب سيف مثنى لـ «المشاهد» أن هطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول الجارفة خلف أضرارًا كبيرة بمخيمات النزوح بمديريتي (مدينة مارب – الوادي).

نازحو مأرب بلا مأوى أو غذاء

وأضاف مثنى أن الآلاف من الأسر النازحة باتت تفتقر لأبسط مقومات العيش بعد تلف المواد الغذائية والايوائية وتدمير محتويات المنازل.

وقال إن فرق الرصد الميدانية تمكنت من حصر 6495 أسرة متضررة كليًا أو جزئيًا، منها 253 أسرة متضررة كليًا، منها 241 أسرة بمديرية مارب، و 13 أسرة بمديرية الوادي، فيما الأسر المتضررة جزئيًا بلغ عددها 5223 أسرة بمديرية المدينة و1019 بمديرية الوادي.

نازحو مأرب بلا مأوى أو غذاء

وأشار مثنى إلى أن 6221 أسرة نازحة صارت لا تملك غذائها بعد تلف المواد الغذائية، فيما 5475 أسرة بحاجة ملحة للمواد الإيوائية بعد التلف.

إقرأ أيضاً  «بسمة العيد 3» تُواسي الأطفال المحتاجين بعدن

مثنى لفت إلى أن 4400 خزانًا للمياه تعرضت للتدمير، بالإضافة إلى تضرر شبكة الصرف الصحي، فيما فُقدت محتويات ومقتنيات شخصية لـ1207 أسرة.

نازحو مأرب بلا مأوى أو غذاء

وواصل: “مساكن النازحين هي بالأصل ما بين خيام وطرابيل مهترئة وأكواخ بدائية وشبكيات حديدية، سرعان ما تنهار وقت هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياح الشديدة، فيبات النازحون في العراء ويلتحفون السماء”.

وناشد مثنى شركاء العمل الإنساني والمنظمات الإغاثية بسرعة التدخل لإغاثة الأسر المنكوبة، وإعادة بناء المساكن المتضررة، وتوفير المواد الإيوائية والغذائية في ظل تردي الوضع الاقتصادي الراهن للتخفيف من معاناة النازحين.

يشار إلى محافظة مأرب يتواجد فيها أكبر تجمع للنازحين على مستوى الجمهورية، يسكنون في 204 مخيمات، بإجمالي 2 مليون و59 ألف و 752 نازح ونازحة، بواقع 64 % من مجموع النازحين باليمن.

نازحو مأرب بلا مأوى أو غذاء
نازحو مأرب بلا مأوى أو غذاء
مقالات مشابهة