المشاهد نت

مواد منتهية الصلاحية تعرض للبيع في تعز

أحد الأسواق الشعبية بمدينة تعز - أرشيفية

تعز – فهمي عبد القابض :

قال مدير إدارة الأسواق وحماية المستهلك بمكتب الصناعة والتجارة في تعز الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية عبدالواحد الصبري إن مكتب الصناعة يعمل حاليًا على تشكيل العديد من اللجان الرقابية على بيع المواد الغذائية.

وأوضح الصبري في حديثه لـ”المشاهد” أنه تم تسجيل 610 مخالفات تجارية العام الماضي 2023م شملت مخالفات البيع بالأرصفة والبسطات والعربيات والمحال التجارية، إذ وصلت إلى 610 مخالفات.

وأكد أن 95 عملية ضبط للمواد منتهية الصلاحية قام بها المكتب ووصلت القضايا المحالة للنيابات إلى 207 قضايا حسب الصبري.

وفيما يتعلق بتزوير تورايخ صلاحية بعض المواد الغذائية، قال الصبري إنها تكون قضايا كبيرة غالبًا وتأخذ منحى القضايا الجنائية في المحاكم كونها تحتاج إلى إثباتات وأدلة.

وتنتشر على أرصفة الشوارع وفي المحال التجارية في أغلب الأسواق اليمنية مواد غذائية كثيرة مشارفة على الانتهاء وبعضها منتهية الصلاحية في ظل غياب تام عن الرقابة، بحسب سكان التقاهم مراسل “المشاهد” في مدينة تعز.

وقال بندر في حديثه لـ”المشاهد” وهو بائع منتجات غذائية في الشوارع والأرصفة فضل ذكر اسمه كاملًا ل”المشاهد” إنه يترقب عروض تخفيضات تجار الجملة التي تشمل العروض المخفضة قريبة الانتهاء من العصائر والمشروبات الغازية والبسكويت والشوكلاته والتونة وزيوت الطبخ والمعكرونة والبقوليات والمنظفات وأدوات التجميل وغيرها من المنتجات، ليشتريها منهم بسعر مخفض قد يصل من 30-50%.

إقرأ أيضاً  دور المرأة اليمنية في مواجهة تغيرات المناخ

وأضاف أنه يبيعها على أحد الأرصفة في مدينة تعز مؤكدًا أن الإقبال على شرائها كبير وعزا سبب ذلك حسب تعبيره إلى تدهور الوضع الاقتصادي وارتفاع الأسعار بشكل جنوني.

وبحسب تقارير الأمم المتحدة فإن اليمن يمر بأسوأ كارثة إنسانية تتمثل بالمجاعة في الوقت الحاضر، حيث انعدم الأمن الغذائي عن 80% من اليمنيين، كما أشارت تقارير الحكومة، الشرعية المعترف بها دوليًا، إلى ارتفاع نسبة الفقر إلى 80%، وهذا ما جعل السلع قريبة الانتهاء في الأرصفة أو المراكز التجارية ملاذًا للأسر الفقيرة نظرًا لانخفاض قيمتها السعرية، خاصة بعد أن خفَّضت الأمم المتحدة المساعدات الغذائية، وحرَمت ما يقارب 4 ملايين شخص من المعونات، لتتوسع دائرة الفقر، ويضطر الناس إلى شراء ما تمكّنه لهم قدراتهم الشرائية المتدنية، بحسب تقرير لموقع قناة بلقيس، أواخر العام 2023م.

مقالات مشابهة