المشاهد نت

مطالبات بصيانة «طريق بديل» يربط لحج بتعز

لحج – صلاح بن غالب

جدد سكان محليون بمديرية المقاطرة بمحافظة لحج (جنوب اليمن) مطالباتهم بصيانة طريق بديل في عزلة النجيشة يربط بين محافظتي لحج وتعز.

وأوضح رئيس اللجنة المجتمعية لطريق كربة – الصُحى، محمد علي عثمان لـ «المشاهد» أن الطريق الشريان الرئيسي الرابط بين لحج وتعز بات غير صالح للسير، بعد تهالك رصيفه وتعرضه للتدمير بشكل كلي.

وأرجع عثمان أسباب تهالك الطريق إلى تحويل حركة سير شاحنات النقل الثقيل إلى هذا الطريق؛ نظرًا لإغلاق عقبة هيجة العبد للصيانة منذ مطلع أغسطس/آب عام 2023.

مطالبات بصيانة «طريق بديل» يربط لحج بتعز

وقال: “بُحّت أصواتنا من مطالبة الجهات المسؤولة في لحج وتعز بضرروة استكمال صيانة المنعطفات الخطرة وسط السلاسل الجبلية، ورفعنا عدة شكاوي بهذا الشأن لإدارة صندوق صيانة الطرق العامة ولم نتلقَ منهم سوى الوعود التي لم ترَ النور”.

في السياق ذاته، قال أحد وجهاء عزلة النجيشة الشيخ عبده محمد سلام لـ «المشاهد» إن معظم مالكي المنازل المجاورة للطريق هاجروا منها بعد تكدس الأتربة المتطايرة؛ التي تسببت بظهور أمراض تنفسية حادة كالربو وغيره.

إقرأ أيضاً  تداعيات المنخفض الجوي في حضرموت والمهرة

وأضاف: “نطالب اليوم بصيانة الطريق بصورة عاجلة نظرًا لازدحام حركة السير والسفر من وإلى تعز، خاصة في شهر رمضان وقرب حلول عيد الفطر”.

مطالبات بصيانة «طريق بديل» يربط لحج بتعز

وأشار سلام إلى أن حركة السير تتوقف لساعات طويلة تصل أحيانًا إلى أكثر من 24 ساعة؛ بسبب تزايد الحوادث المرورية بصورة شبه يومية وهذا بحد ذاته يعرقل حركة دخول وخروج الأهالي من وإلى المنطقة.

سلام لفت إلى أن البطء الشديد والمماطلة في إنجاز أعمال الصيانة في عقبة هيجة العبد ينعكس سلبًا بزيادة معاناة أهالي عزلة النجيشة، علاوةً على المسافرين وسائقي نقل البضائع التجارية.

يشار إلى أن الحوادث المرورية في طريق كربة بعزلة ”النجيشة” وصلت إلى أكثر من 150 حادثًا مروريًا نتج عنه 10 وفيات وخسائر مادية كبيرة خلال عام 2023، فيما رصد نشطاء بعزلة النجيشة حوادث شبه يومية منذ مطلع العام الجاري.

مقالات مشابهة