المشاهد نت

تقرير تفصيلي يوثق ضحايا الالغام في اليمن

الالغام التى تم نزعها

المشاهد -متابعات :

قال تحالف حقوقي يمني، اليوم الخميس، إن الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق  صالح في عدد من المحافظات، تسببت في استشهاد 615 شخصاً، وإصابة 942 آخرين، خلال عامين من الحرب المتصاعدة.

جاء ذلك في تقرير قدمه “التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان” (يضم منظمات يمنية حقوقية)، لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعنوان: “ضحايا الألغام في اليمن”.

وأفاد التقرير، الذي يرصد ضحايا الألغام خلال الفترة ما بين يناير 2015 حتى ديسمبر 2016، أن الألغام تسببت أيضاً في إصابة 527 شخصاً بإعاقات دائمة.

وحلّت العاصمة عدن على رأس قائمة المدن المتضررة من ألغام جماعة الحوثي حيث استشهد فيها 164 تليها محافظة تعز التي بلغ عدد شهدائها 157، ثم محافظة مأرب 132 شخصاً، فيما استشهد بقية الضحايا بمحافظات متفرقة.

ودعا التحالف الحقوقي المجتمع الدولي إلى إدانة وتجريم زرع المليشيات الانقلابية للألغام.

ووفقا للتقرير، فقد استخدمت جماعة الحوثي الألغام أيضاً في تفجير 556 منشأة طبية وتعليمية ومنازل مدنيين ومقرات عمل ومقرات خاصة ومحلات تجارية ومركبات.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابة بالكوليرا في لحج

وأشار إلى أن الألغام التي تم انتزاعها بلغ عددها نحو 39 ألف و634 لغماً، بينها 26 ألف و755 لغماً مضاداً للأفراد، و12 ألف و879 مضاداً للدروع، لافتاً إلى أن عملية زراعة الألغام من قبل جماعة الحوثي وقوات صالح لا تزال نشطة.

ويستخدم الحوثيون الألغام الأرضية كسلاح لكبح جماح تقدم قوات الشرعية في مناطق سيطرتهم، وتتهمهم منظمات دولية بالتسبب في سقوط عشرات المدنيين جراء زراعتها في مناطق سكنية.

وأواخر العام الماضي، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية، إن “استخدام الحوثيين وحلفائها للألغام الأرضية في تعز، تسبب بالعديد من الإصابات في صفوف المدنيين ويزيد من بؤس الحرب المدمرة”.

وصادق اليمن على معاهدة حظر الألغام للعام 1997 في 1 سبتمبر 1998، ملتزماً بعدم استخدام الألغام المضادة للأفراد تحت أي ظرف من الظروف، ومنع الأنشطة المحظورة بموجب المعاهدة.

مقالات مشابهة