المشاهد نت

تحالف “رصد” يكشف عن نزوح اكثر من 3 مليون يمني جراء الحرب

النازحين من منطقة بلاد الوافي غر مدينة تعز

المشاهد-خاص:

كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان (رصد) عن نزوح أكثر من ثلاثة ملايين شخص جراء الحرب التي أشعلتها جماعة الحوثي في اليمن.

وقال رئيس الوحدة التنفيذية للنازحين بالتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان نجيب السعدي خلال تدشين تقرير حول المهجرين في اليمن على هامش الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الانسان المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية، أن محافظة مأرب تصدرت قائمة المحافظات التي استقبلت اعداد كبيرة من النازحين تلتها العاصمة المؤقتة عدن وتعز والمهرة وشبوة وابين وحضرموت.

وأضاف السعدي حسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن أعداد النازحين ارتفعت بنسبة 25 بالمائة عما كان عليه الحال في 2017م وذلك بسبب الاحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة اليمنية صنعاء خلال شهر ديسمبر والمعارك التي اقتربت من محافظة الحديدة.

بالتزامن عقدت منظمات المجتمع المدني لقاء موسع اليوم الاربعاء في محافظة مارب للوقوف على الاثار المترتبة من ازدياد حالة النزوح والتهجير بصورة مستمرة من اغلب محافظات الجمهورية الى محافظة مأرب، والذي بدوره شكل احدى العوامل على زيادة المعاناة الانسانية لكل من النازحين والمهجرين والمجتمع المحلي المضيف في كافة المجالات والخدمات الانسانية.

إقرأ أيضاً  مشروع جديد للمياه في المحويت

وعبر المشاركون عن استيائهم الشديد من المنظمات الدولية والاقليمية العاملة في مجال العمل الاغاثي والانساني لتأخرهم في الاستجابة لفتح مقرات لعملهم بمأرب- اليمن دون مبررات موضوعية رغم المطالبات المتكررة وتوفر الظروف المتاحة لممارسة اعمالهم والقيام بواجباتهم الانسانية.

ودعوا المنظمات الدولية العاملة في المجال الاغاثي والانساني والحقوقي بالالتزام بمبادئ الموضوعية والحيادية والعدالة في تدخلاتها الاغاثية وبناء تقاريرها بعيدا عن العوامل المؤثرة التي تحرم المتضررين من خدماتها الانسانية بما فيها المتضررين بمحافظة مأرب.

مقالات مشابهة