المشاهد نت

التحالف يوجه باعتقال شيخ قبلي فى المهرة والأخير يرد.

حضرموت :

علق وكيل محافظة المهرة السابق الشيخ علي سالم الحريزي، على المذكرة التي أصدرتها قوات التحالف العربي باعتقاله على خلفية مشاركته في تظاهرات ضد التواجد السعودي في محافظة المهرة (شرقي اليمن).

وقال الحريزي إن المذكرة التي صدرت باعتقاله، لا تعنيه ولن توقف مسيرة الاحتجاجات الشعبية ضد تواجد قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في المهرة موضحاً في تصريحات صحفية أن مذكرة اعتقاله، تأتي بسبب وقوفه إلى جانب المحتجين ضد “الوجود السعودي في المهرة”.

واتهم الحريزي السعودية والإمارات باحتلال اليمن مشيرا الى الإمارات تحتل المحافظات الجنوبية ولا تسمح للرئيس هادي بالإقامة فيها كما لا تسمح باستخدام الميناء والمطار، لافتاً الى إدارة ضباط إماراتيين لحضرموت الساحل.

وأشار إلى قيام قوات سعودية بوضع علامات تحدد مسارا لمد أنبوب نفط يربط المملكة ببحر العرب عبر المهرة دون أي اتفاق رسمي مع الحكومة الشرعية أو السلطات المحلية، داعياً السعودية للتوقف عن هذه المشاريع الاستعمارية.

ووصل إلى مدينة الغيضه، عاصمة محافظة المهرة، اليوم الاربعاء، الشيخ علي الحريزي، وكيل المحافظة السابق، قادماً من مدينة شحن، في موكب كبير في تحدي لقرار اعتقاله الصادر من قوات التحالف.

إقرأ أيضاً  تعز .. مقتل مدني بلغم أرضي في عزلة الأحكوم

وكان الرئيس هادي قد أزاح، في منتصف يوليو/ تموز الماضي، شخصيات محلية، على رأسها وكيل المحافظة آنذاك علي الحريزي، بسبب وقوفه إلى جانب مطالب المحتجين ضد الوجود السعودي.

وتصاعدت الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها المهرة بقيادة الحريزي ضد الوجود السعودي في المحافظة، وبلغت ذروتها مؤخراً بسبب استحداث مواقع عسكرية سعودية في المحافظة، واستحداث أعمال لمد أنبوب نفط في أراضي المحافظة وصولاً إلى بحر العرب وهو ما أثار حفيظة ابناء المحافظة الذين عادوا لاستئناف الاحتجاجات المتمثلة بالاعتصامات المفتوحة المطالبة برحيل القوات السعودية.

ويأتي هذا التصعيد بعد محاولة السعودية تثبيت وجودها العسكري في المحافظة رغم تعهدها قبل أشهر بتسليم المعابر الحدودية في المحافظة وعدم إنشاء أي مقومات لوجود عسكري خصوصا أن المحافظة لا تعد ساحة مواجهة مع الحوثيين.

مقالات مشابهة