المشاهد نت

مركز الارصاد يحذر الصياديين في حضرموت والمهرة وسقطري

عدن -بديع سلطان :
قال المركز الوطني للأرصاد والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد،اليوم الأربعاء، إن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز توضح بأن العاصفة ما تزال وسط بحر العرب.

وأوضح بيانٌ صادرٌ عن المركز، أن سرعة الرياح السطحية للعاصفة حول المركز تقدّر من 50 إلى 60 عقده فيما يبعد مركز العاصفة حوالي 500 كيلومتر شمال شرق جزيرة سقطرى، و780 كيلومتر جنوب شرق مدينة الغيظة، مركز محافظة المهرة.

ويقع مركز العاصفة على خط عرض 12.9 درجة شمالاً، وخط طول 60.0 درجة شرقاً، بحسب البيان.

وأضاف أنه من المتوقع استمرار حركة العاصفة الإعصارية باتجاه غرب إلى شمال غرب البلاد، يرافقها هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية واضطراب شديد للبحر، ويقدر ارتفاع الموج ما بين 10 إلى 13 متر حول مركز العاصفة الإعصارية.

وحذّر البيان ربابنة السفن والعاملين في الملاحة البحرية، والصيادين، من الابحار في المنطقة المشار إليها، نظراً لسوء الأحوال الجوية.

وتوقعت تقارير مناخية أن تتأثر عدد من السواحل الشرقية لليمن بالعاصفة، مؤكدة وصولها إلى سواحل أرخبيل سقطرى، ومحافظتي المهرة وحضرموت، مع احتمالية وصولها إلى شواطئ بئر علي وبلحاف في محافظة شبوة.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابات بالكوليرا في عدن

وأشارت تلك التقارير إلى ان العاصفة تشكلت في المحيط الهندي، جنوب شبه القارة الهندية، وتطورت لتصل إلى بحر العرب والسواحل العمانية واليمنية.

ومن المعروف أن مناطق بحر العرب، وخليج عمان، وخليج عدن، تخلو من الأعاصير والعواصف المدارية، غير أن تقارير أممية متعلقة بالطقس والمناخ أرجعت تعرض المنطقة لتلك العواصف إلى التغير المناخي الذي يشهده العالم، والذي يهدد باضطراب أحوال الطقس في مناطق عديدة من العالم.

وكانت عاصفة مدارية قد ضربت المنطقة، في مايو الماضي، قبل أن تتحول إلى منخفض جوي عند اقترابها من الشواطئ اليمنية في خليج عدن، وتفقد قوتها قبل أن تصل إلى شواطئ محافظتي أبين وعدن.

وتأثر أرخبيل سقطرى بتلك العاصفة، بالإضافة إلى سواحل محافظتي المهرة وحضرموت.

مقالات مشابهة