المشاهد نت

الحكومة اليمنية تقترح إعادة فتح مطار صنعاء للرحلات الداخلية وتوقعات بحسم الملف غداً

استوكهوم – خالد الحميري: 

اقترحت الحكومة اليمنية البدء بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي عبر تسيير رحلات داخلية بين المطار ومطاري عدن وسيئون جنوبي البلاد.

ونقلت غرفة أخبار مشاورات السلام في السويد عن عثمان مجلي عضو وفد الحكومة اليمنية قوله إن “رؤية الحكومة تتمثل في أن يكون مطار صنعاء مطاراً محلياً (كمرحلة أولى) ولا زلنا ننتظر الرد من الجانب الآخر الذي يبدو أنه لا يرغب في ذلك ويريد استمرار معاناة المواطنين في السفر”.

في سياق متصل قالت رنا غانم عضو وفد الحكومة اليمنية إن الحكومة اليمنية أصبح لها تواجد قوي في عدن وتسيطر على أهم المرافق الحيوية و منها المطار ما يؤهّلها لتسيير رحلات داخلية بين المطارين.

ووفقاً للمبادرة التي قدمتها الحكومة اليمنية لن يكون مطار صنعاء دولياً في المرحلة الأولية حيث تنص المبادرة على أن تتحرك الطائرة من مطار صنعاء إلى مطار عدن أو سيئون ويتم تفتيشها هناك ومن ثم تنطلق إلى وجهتها الدولية.

إقرأ أيضاً  الانتهاكات الإنسانية باليمن «مازالت مستمرة»

وفيما يتعلق بأسعار التذاكر فلن يطرأ عليها أي تغيير حسب ما نقلت غرفة أخبار مشاورات السلام اليمنية عن مصادر في الحكومة المعترف بها دولياً حيث أن الوضع سيكون كما كان عليه في مطار بيشة السعودي.

من جانب آخر قال جلال الرويشان نائب رئيس وفد جماعة الحوثي إن الوفد يتعامل “بشكل إيجابي” مع أي مقترح من المبعوث الأممي لليمن وأن وضعية مطار صنعاء هي من أهم القضايا الإنسانية التي تتم مناقشتها.

ونقلت غرفة أخبار مشاورات السلام عن الرويشان قوله إن المحافظات التي سيتم عبرها الطيران (سيئون وعدن ) ليست آمنة ونحن نأمل أيضاً في فتح مطار صنعاء لنقل الطلاب والمرضى والتجار دون أي معاناة.

ومن المتوقع أن يتم حسم ملف مطار صنعاء بشكل نهائي قبل اليوم الأخير لاختتام المشاورات والإعلان عنه في المؤتمر الصحفي لليوم الختامي غداً الخميس 13 ديسمبر بحسب ما نقلت غرفة أخبار مشاورات السلام عن مصادر في فريقي التفاوض.

مقالات مشابهة