المشاهد نت

وفاة 42 ألف شخص بسبب إغلاق مطار صنعاء

صنعاء – مجاهد حمود

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين، وفاة أكثر من 42 ألف مريض عجزوا عن السفر الى الخارج لتلقي العلاج بسبب إغلاق التحالف لمطار صنعاء منذ ثلاثة أعوام.

وقالت الوزارة في بيان نقلته قناة المسيرة، اليوم الأربعاء، إن أكثر من 350 الف مريض يحتاجون للسفر لتلقي العلاج من المصابين بمختلف الأمراض السرطانية وغيرها عوضا عن الجرحى من الأطفال والنساء والرجال.

وأشارت إلى أن إغلاق مطار صنعاء أدى إلى اختفاء عدد كبير من الأدوية الهامة المنقذة للحياة سواء من مخازن الوزارة أو السوق التجارية.

ولفتت الى أن الأدوية التي انتهت نتيجة إغلاق مطار صنعاء تحتاج لظروف خاصة جدا للنقل من تبريد وسرعة ولايتسنى ذلك الا عبر مطار صنعاء كأدوية مشتقات الدم والأدوية الهرمونية والأدوية المناعية والأمصال ومخثرات الدم ومانع مخثرات الدم وأدوية الإنعاش والتخدير.

ويأتي بيان الوزارة بعد يومين من بيان مشترك للمجلس النرويجي للاجئين ومنظمة كير العالمية، أكد أن إغلاق مطار صنعاء الدولي تسببت في وفاة ما يقارب 32 ألف شخص بسبب عجزهم عن السفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

إقرأ أيضاً  «الألغام» تفتك بمواطني لحج

وأضاف بإن القيود المفروضة منذ ثلاثة أعوام على المجال الجوي اليمني من قبل التحالف الذي تقوده السعودية تمنع آلاف المدنيين المرضى في اليمن من الحصول على العلاج الطبي العاجل خارج البلاد.

ودعا البيان التحالف الذي تقوده السعودية إلى رفع القيود المفروضة على المجال الجوي اليمني، والسماح باستيراد المستلزمات الطبية وسفر المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج عبر مطار صنعاء.

من جهته، اتهم ناطق التحالف العربي تركي المالكي جماعة الحوثي بالتسبب في إغلاق مطار صنعاء الدولي، مشيراً إلى عدم دقة التقرير الذي أصدره المجلس النرويجي للاجئين بشأن إغلاق المطار.

وقال المالكي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن الحكومة اليمنية عرضت تسيير رحلات داخلية من صنعاء إلى مطارات تبادلية ثم تسيير رحلات دولية، بالإضافة إلى مبادرة من التحالف لإنشاء جسر جوي للمصابين ببعض الأمراض المستعصية الا أن جماعة الحوثي رفضت تطبيق الاتفاق ونقل المصابين إلى القاهرة.

ومنذ أغسطس/ آب 2016، يغلق التحالف مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية، وتسبب الإغلاق بتفاقم الوضع الإنساني، ووفاة الآلاف من المرضى الذين هم بحاجة إلى العلاج في الخارج.

مقالات مشابهة