المشاهد نت

السعودية: هجوم أرامكو ليس من اليمن

المشاهد – متابعات

نفت وزارة الدفاع السعودية اليوم الأربعاء أن تكون الهجمات التي تعرضت لها منشآت شركة أرامكو النفطية السبت الماضي، انطلقت من اليمن متهمة إيران بالوقوف وراءها.

وقال المتحدث باسم الوزارة العقيد تركي المالكي في مؤتمر صحفي في الرياض نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن البيانات المتوفرة تظهر استحالة انطلاق الهجوم من اليمن، بحسب ما أعلنت جماعة الحوثي في وقت سابق.

وأضاف المالكي أن إيران حاولت تزييف الحقائق، والهجوم على أرامكو جاء من الشمال وبدعم إيراني، مؤكداً أن السعودية لديها أدلة تؤكد أن هجوم أرامكو لم ينطلق من اليمن.

وأوضح أن نطاق حركة الطائرات المسيرة المهاجمة كان من الشمال إلى الجنوب، لكنه أشار إلى استمرار التحقيقات لتحديد مكان انطلاق الهجوم بدقة.

إقرأ أيضاً  احتراق ناقلة نفط غرب لحج

وقال المالكي إن الهجوم الذي استهدف معملي أرامكو في بقيق وخريص نفذ باستخدام 18 طائرة مسيرة وسبعة صواريخ كروز، منها ثلاثة صواريخ لم تصب أهدافها.

وأشار إلى أن من بين الأسلحة المستخدمة في الهجوم طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز “دلتا وينغ”، وصواريخ إيرانية من طراز “يا علي”.

وعرض متحدث الوزارة خلال المؤتمر بيانات وصوراً وحطام طائرات مسيرة وصواريخ قال إنها تشير إلى دور إيران في الهجوم الذي ضرب منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو شرقي السعودية السبت الماضي.

وكانت جماعة الحوثي تبنت الهجوم الذي استهدف السبت الماضي مصفاة بقيق وحقل خريص النفطي شرق المملكة وقالت إنها نفذت بـ10 طائرات مسيرة.

مقالات مشابهة