المشاهد نت

الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بإدارة موانئ الحديدة

الحديدة – متابعات

دعا وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية، منصور بجاش،الأمم المتحدة وبعثتها في الحديدة ولجنة تنسيق إعادة الانتشار للقيام بمسؤولياتهم للضغط على جماعة الحوثي للالتزام بما تم الاتفاق عليه وتعزيز آلية الرقابة الثلاثية.


جاء ذلك خلال لقاءه الإثنين في العاصمة السعودية الرياض، الجنرال الهندي أبهجيت جوها، الرئيس الجديد للجنة تنسيق إعادة الانتشار، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة غربي اليمن، وفقاً لوكالة سبأ الحكومية.

وطالب وكيل وزارة الداخلية اليمنية الأمم المتحدة وبعثتها “حسم موضوع قوات الأمن المحلية المسؤولة عن إدارة أمن الموانئ ومدينة الحديدة، وفقاً للقانون اليمني، بما يضمن منع استغلال الحوثيين لتلك الموانئ في تهريب السلاح وتمويل الحرب وإطالة أمدها”.

إقرأ أيضاً  اقتصاديون يُعلِقون على قرار «مركزي عدن» الأخير

من جهته، عبر رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال الهندي المتقاعد، أبهجيت جوها، عن تطلعه لمنع كل أشكال التصعيد في الحديدة وتحقيق تقدم ملموس في تنفيذ مرحلتي الاتفاق خلال المرحلة القادمة.

وتعد ملفات قوات الأمن المحلية والسلطة المحلية وموارد الموانئ من أبرز ثلاث نقاط التي واجهها تطبيق اتفاق ستوكهولم وحالت حتى الآن دون تحقيق أي تقدم ملموس لتنفيذ اتفاق الحديدة المتعثر منذ ديسمبر الماضي.

مقالات مشابهة