المشاهد نت

سقطرى: زيادة بنسبة 30% في حجم الاصطياد السمكي

جزيرة سوقطرى

سقطرى – حمد السقطري:

كشف مدير فرع الهيئة العامة للمصائد البحرية في محافظة أرخبيل سقطرى، سعد بازياد، أنه تم ضبط 3 سفن صيد أجنبية خلال النصف الأول من هذا العام كانت تصطاد بشكل غير مصرح به، في الجزيرة .

واكد بازياد لــ” المشاهد” ان من بين هذة السفن سفينة صيد إيرانية، مضيفا انه تم توقيف هذه السفن، بالتعاون مع السلطة المحلية، وتم إحالتها إلى الجهات القضائية المختصة .
وقال بازياد إن هناك زيادة في نسبة حجم الاصطياد السمكي في الجزيرة، بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي، 137 ألف طن من الأسماك، في زيادة تتجاوز 30% عن الأعوام الماضية.


وأضاف أن 70% من إجمالي حجم الاصطياد يصدر إلى الخارج، و30% يباع في السوق المحلي، مشيرا الي أن الهيئة تحصل على كل الإحصائيات والأرقام الخاصة بالاصطياد من 29 جمعية خاصة بالقطاع السمكي في الجزيرة.
وأشار بازياد إلى أن فرع هيئة المصائد في سقطرى استكمل جميع الاستعدادات بشأن افتتاح الموسم الاصطياد الحالي، واستقبال إنتاج الصيادين من خلال مصنع برايم للأسماك والسوق المحلي، بعد توقف الاصطياد ، خلال الاربعة الاشهر الماضية ، بسبب الرياح والعواصف.
وقال إن أغلب الصيادين في سقطرى يعتمدون على الصيد التقليدي، لافتاً إلى أن الصيادين يلتزمون باللوائح المنظمة للصيد، حسب القانون والأعراف الموجودة في سقطرى، والتي تنمع كل أنواع الصيد الجائر، مثل “الحوي” والصيد بالإضافة والتفجير داخل البحر.

إقرأ أيضاً  تعز.. الإعلان عن خطة طارئة لمواجهة تفشي الكوليرا


واوضح بازياد أن القطاع السمكي في سقطرى تضرر بشكل كبير جراء الأعاصير، خلال السنتين الماضيتين، مشيراً إلى أن 789 قارباً دمرتها الأعاصير مع محركاتها ومعداتها، ووسائل اصطياد أخرى.
وطالب بدعم القطاع السمكي حتى يكون في سقطرى بنية تحتية مكتملة في مختلف التجمعات، تسهل عمل إنزال الأسماك وتصديرها، وترفع من جودتها في الاستخدام الآدمي، حسب تعبيره.

سقطرى: زيادة بنسبة 30% في حجم الاصطياد السمكي
خريطة توزيع مناطق الاصطياد في جزيرة سوقطري وقري الاصطياد في هذة المناطق

يشار الي أن في جزيرة سوقطري 16 منطقة صيد وحسب احصائيات سابقة يصل عدد الصيادين الي 2514 صياد .

مقالات مشابهة