المشاهد نت

تعز: جمعية الصم تطالب بإخلاء معهد المعاقين من الجيش

تعز – فاروق محمد:

طالب رئيس جمعية الصم والبكم بتعز عبدالحليم الشميري السلطة المحلية بإخلاء معهد تنمية المعاقين من قوات الجيش.

وأضاف الشميري لـ”المشاهد” أن معهد تنمية المعاقين غرب مدينة تعز مازالت تتواجد فيه قوات من اللواء 17 ومحور تعز منذ مايزيد عن أربع سنوات، بعد سيطرة الجيش على منطقة الضباب من مسلحي الحوثي.

وأوضح الشميري أن المعهد تعرض للدمار حين كانت تتمركز فيه جماعة الحوثي، لافتاً إلى أن كل الورش الخاصة بالنجارة والحدادة وكل تجهيزاته المختلفة انتهت، وأصبح المعهد يحتاج إلى إعادة تجهيز من جديد، مؤكداً أن أكثر من 300 طالب من الصم والبكم فقدوا أعمالهم منذ اندلاع الحرب، بعد أن كانوا يعملون في الورش الانتاجية الخاصة بالمعهد .

وأشار الشميري إلى أن السلطة المحلية لم تتفاعل مع مطالب الصم والبكم المتكررة في إخلاء المعهد من العسكريين، وإعادة تجهيزه وتحقيق مطالبهم فيما يتعلق بتوظيف من تخرج منهم من الثانوية، مضيفاً أن هناك 2000 معاق ومعاقة أغلبهم من الصم والبكم لم يحصل أحد منهم على درجة وظيفية .

إقرأ أيضاً  الضالع.. إصابة أطفال بانفجار مقذوف ناري

ولفت الشميري إلى أن السلطة المحلية بتعز لم تقدم أي دعم مالي أو إداري للجمعية لتنفيذ برامجها، لاسيما برنامج الحد من الإعاقة، مؤكداً أن الجمعية قدمت مشروع دراسة تتعلق بتحسين وضع المعاقين صحياً واجتماعياً لكنه لم يجد أي تجاوب.

تعز: جمعية الصم تطالب بإخلاء معهد المعاقين من الجيش
محتجون من الصم والبكم في تعز

وفي ذات السياق خرج أمس المئات من الصم والبكم في مظاهرة احتجاجية رفع فيها المحتجون اللافتات المطالبة بإخلاء معهد تنمية المعاقين من العسكريين، وتلبية مطالبهم الحقوقية المتمثلة في الرعاية الصحية وتوفير فرص العمل.

ويُعتبر المعاقون ومنهم الصم والبكم من أكثر المتضررين من الحرب في مدينة تعز حيث حرم المئات منهم من التعليم طوال الحرب، بسبب نزوحهم من المدينة من جهة ووقوع معهد تنمية المعاقين في مناطق الاشتباكات العسكرية وسيطرة الجيش عليها حتى الآن من جهة أخرى، وتحول أكثر من سبعة منهم إلى مرضى نفسيين وقتل منهم أكثر من خمسة، اثنان منهم بالألغام حسب تقرير سابق لجمعية الصم والبكم بتعز.

مقالات مشابهة