المشاهد نت

جماعة الحوثي تهدد بطرد المنظمات الدولية

من مساعدات اغاثية سابقة لليمن

متابعات – مازن فارس :

هددت جماعة الحوثيين اليوم الأحد، بطرد المنظمات الدولية العاملة في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمالي اليمن.

ونقلت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين عن علي الديلمي نائب وزير حقوق الإنسان في حكومة جماعة الحوثي في صنعاء ، قوله إن المنظمات لم تقدم لليمنيين أي خدمة ترقى لما تسوقه من شعارات إنسانية زائفة حد وصفه.

وأضاف الديلمي في كلمة خلال ورشة عمل بصنعاء تحت شعار “تقييم فعالية المساعدات المقدمة لليمن لمواجهة الأزمة الإنسانية”، “إذا لم تقم (المنظمات) بعملها فإنه غير مرحب بها”.

في السياق اتهم أحمد العماد المسؤول بوزارة الخارجية في حكومة جماعة الحوثي ، المنظمات الأممية بـ”العبث” بالمساعدات الإنسانية.

وقال إن “آلية المساعدات الإنسانية لليمن أضحت محل جدل في الداخل وفي أروقة الأمم المتحدة، ونحن في محل تقييم آلية المساعدات المقدمة لليمن”.

وسبق أن اتهم القيادي في الجماعة محمد علي الحوثي، المنظمات الدولية العاملة في اليمن بالتلاعب بأموال المانحين.

إقرأ أيضاً  عدن تحتفي بيوم المسرح العالمي

وقال الحوثي في تغريدة على حسابه في تويتر (أواخر نوفمبر الماضي) إن “هناك تلاعبًا كبيرًا لمنظمات دولية بأموال المانحين، وعدم القبول بتخصيصها لما يخدم المواطن”.

وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “أورسولا مولر”، قد اتهمت جماعة الحوثي بنهب المساعدات الإنسانية واحتلال مقرات المنظمات، مما تسبب في إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها.

وحذرت مولر في إحاطة قدمتها لمجلس الأمن الدولي حول اليمن في 22 نوفمبر الماضي، من استمرار تلك الانتهاكات التي قد تؤدي إلى فقدان التمويل اللازم للمشاريع الإنسانية وإغلاقها.

وجعلت الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس/ آذار 2015، حوالي 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فيما بات الملايين على حافة المجاعة، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة