موافقة سعودية متأخرة على تمويل 3 دفع مستندية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – منير شرف

‏أعلن رئيس الوزراء معين عبدالملك، اليوم الأربعاء، عن موافقة السعودية على ضخ مبلغ وقدره 227 مليون دولار من الوديعة السعودية، إلى البنك المركزي في عدن.
وقال عبدالملك، في تغريدة على “تويتر”، رصدها “المشاهد”، إن ذلك المبلغ يأتي لتمويل 3 دفع مستندية من الواردات الـ5 الرئيسية، من المواد الغذائية، وهي الدفع 32، و33، و34.
واعتبر أن هذا الضخ سيسهم في إحداث حالة من الاستقرار المالي لسعر الصرف الذي شهد تراجعاً خلال الفترة الأخيرة.
وقد شهد استقرار العملة الوطنية انتكاسة خلال الفترة القصيرة الماضية، لأسباب مختلفة، أهمها الإجراءات التي اتخذتها جماعة الحوثي، بمنع تداول الفئات النقدية الجديدة من العملة الوطنية، ومصادرتها من المواطنين والصرافين.
وتراجعت قيمة العملة المحلية، بشكل كبير، مؤخراً، حيث سجل سعر الدولار 675 ريالاً للشراء، و680 ريالاً للبيع، بعد أن استقر خلال الفترة الماضية عند 560 ريالاً.
كما صعد الريال السعودي، مقابل العملة المحلية، إلى 178 ريالاً للشراء، و180 ريالاً للبيع.
وكانت المملكة العربية السعودية، أعلنت مطلع العام 2018، عن وديعة مالية، بملياري دولار، في البنك المركزي الرئيسي بعدن، عقب التدهور المستمر في قيمة العملة المحلية، وتفاقم الأعباء المعيشية.
ومنذ تفعيل الوديعة السعودية في العام 2018، ظل البنك المركزي في عدن، يقوم بتمويل واردات السلع الرئيسية، عبر عدة دفع مستندية، بعد موافقة الجانب السعودي على تمويل كل دفعة على حدة

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة
الأكثر قراءة
استطلاعات الرأي