المشاهد نت

توثيق “37” انتهاكًا ضد مدنيين خلال فبراير المنصرم بتعز

منظر عام لمدينة تعز -عدسة الفت رشاد

تعز – سالم الصبري:

أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC ) عن توثيقه 37 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان طالت مدنيين بمحافظة تعز خلال شهر فبراير المنصرم .

وقال المركز في بيان صحفي له اليوم حصل “المشاهد” على نسخة منه إن فريقه الميداني وثق مقتل 7 مدنيين بينهم 3 أطفال، تسببت جماعة الحوثي بمقتل 4 منهم.

وأشار البيان إلى أن الطفلين قتلا جراء انفجار عبوة ناسفة، كما قتل طفل آخر برصاص قناص حوثي، فيما قتل مدني برصاص مباشر لجماعة الحوثي.

وأضاف البيان أن مسلحين خارج إطار الدولة تسببوا بمقتل مدني واحد برصاص مباشر، فيما قتل مسلحون مجهولون مدنيين اثنين آخرين.

ورصد المركز إصابة 4 مدنيين بينهم طفل وامرأتان، تسببت جماعة الحوثي بإصابة 3 منهم برصاص مباشر، فيما أصيبت امرأة برصاص مسلحين خارج إطار الدولة.

واكد الفريق الميداني لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان الي انه تم رصد حالة اعتداء واحدة ارتكبها أفراد مسلحون في الجيش الحكومي قاموا بالإعتداء عل مدير مطعم وعاملين واعتقالهم دون مسوغ قانوني كما وثق الفريق الميداني للمركز حالة اختطاف وإخفاء قسري ارتكبها مسلحون مجهولون في 25 فبراير حيث قاموا باختطاف أسامة عبد الله حسن المزهدي مسئول الشئون المالية التابع للواء 35 مدرع، وتم أخذه إلى جهة مجهولة.

إقرأ أيضاً  أسعار صرف العملات مقابل الريال

ورصد الفريق الميداني وقوع 24 حالة انتهاك لممتلكات عامة وخاصة، حيث تم رصد حالتين طالت ممتلكات عامة حيث استولت جماعة الحوثي على مقبرة، فيما اقتحم أفراد مسلحون في الجيش مكتب الأحوال المدنية وقاموا بنهبه.

وتم توثيق 22 حالة انتهاك لممتلكات خاصة، حيث فجر الحوثيون منزلا، وتضرر منزلان بشكل جزئي، وتم تدمير مركبتين وتضرر 3 مركبات بشكل جزئي جراء قصف جماعة الحوثي .

فيما تم اقتحام منزل ونهبه من قبل أفراد في الجيش الحكومي، وتضرر منزل جراء انفجار قنبلة يدوية رماها مجهولون، وكذا نهب مركبة خاصة من قبل مسلحين مجهولين، وتضرر 5 مبان بشكل جزئي و6 مركبات خاصة جراء اشتباكات بين مسلحين خارج إطار الدولة.

ويعكف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان على إصدار تقارير شهرية وسنوية عن أوضاع حقوق الإنسان في اليمن بشكل عام ومحافظة تعز بشكل خاص .

حيث تركز هذه التقارير على الأوضاع التي تعيشها محافظة تعز والتي تعد الأسوأ على مستوى اليمن جراء الحصار المفروض من قبل جماعة الحوثي، وتداعيات الحرب، وأوضاع حقوق الأنسان فيها، وندرة الحملات الإغاثية وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية والاحتياجات الضرورية للحياة، بالإضافة إلى تفاقم الأوضاع الصحية وانتشار الأوبئة وغيرها من القضايا .

مقالات مشابهة