المشاهد نت

الانتقالي يتهم الحكومة بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض

عدن – بديع سلطان

اتهم المجلس الانتقالي الجنوبي، أعضاءً في الحكومة اليمنية بالتعمد في عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض، وممارسة عقاب جماعي بحق المواطنين في المحافظات الجنوبية.

وأكد المجلس، في بيانٍ صادر عن الإدارة العامة للشئون الخارجية بالانتقالي، تلقى “المشاهد” نسخةً منه، تسليمه كافة الخطط اللازمة لتنفيذ اتفاق الرياض، الموقع مع الحكومة اليمنية برعايةٍ سعودية وإماراتية.

وأشار البيان إلى أن الانتقالي سلم خطط فصل القوات من أبين إلى جبهات القتال مع جماعة الحوثي، بالإضافة إلى خطط نقل القوات العسكرية خارج مدينة عدن.

ولفت بيان المجلس إلى وجود تعمد من قبل أطراف في الحكومة اليمنية لعرقلة تشكيل الحكومة الجديدة، داعيًا دول التحالف العربي إلى اتخاذ موقف “حازم” تجاه الأطراف المعرقلة للاتفاق.

حيث اتهم المجلس الانتقالي بعض أعضاء حكومة تصريف الأعمال اليمنية بمحاولة إفشال جهود التحالف العربي في توحيد الصف السياسي والعسكري لمواجهة جماعة الحوثي والجماعات الإرهابية، بحسب وصف البيان.

إقرأ أيضاً  الحوثي يعلن استعداده تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بدون شروط

واعتبر المجلس أن عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة يأتي في سياق نهج سياسة العقاب الجماعي بحق المحافظات الجنوبية، ودعا الانتقالي رئيس الوزراء المكلف إلى الإيفاء بالالتزامات المتفق عليها، ودعم محافظ محافظة عدن لتوفير الخدمات العامة للمواطنين، ورفع المعاناة عن كاهلهم.

وتجري مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بين المجلس الانتقالي والحكومة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض، برعاية المملكة ودولة الإمارات، وذلك منذ نحو أربعة أشهر دون إحراز أي تقدم يذكر.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي قد علّق مشاركته في المشاورات، تحت مبرر التصعيد العسكري في جبهة أبين، شرق عدن، قبل أن يعود إليها مجددًا إلى المشاورات.

مقالات مشابهة