توجيهات جديدة للبنك المركزي بشأن سعر صرف العملة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
البنك المركزي محافظة عدن - صورة ارشيفية

عدن – محمد عبدالله :

وجه البنك المركزي اليمني في عدن، اليوم الاثنين، البنوك وشركات الصرافة بالالتزام بسعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية وفقًا لسعر السوق.

وطالب البنك في تعميم وجهه إلى كافة البنوك العاملة في البلاد، بالالتزام في التعاملات اليومية بسعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية وفقاً لسعر السوق.

وقال التعميم – وصل “المشاهد” نسخة منه- إن التغير في سعر الصرف (بيع/ شراء) يجب أن لا يتجاوز خلال كل يوم عمل حد 1 ريال يمني/ ريال سعودي، 4 ريال يمني/ دولار أمريكي كحد أقصى وذلك في حال وجود عوامل حقيقية للتغيير في سعر الصرف.

واعتبر أن سعر (الشراء/ البيع) للعملات الأجنبية لدى البنوك وشركات الصرافة، نهاية كل يوم عمل، هو سعر الصرف لليوم الثاني، في حال عدم تغيير الأسعار في نطاق الحدود المشار إليها.

إقرأ أيضاً  تدهور جديد لسعر الريال في عدن

واشار إلى أن مفتشي البنك المركزي سيقومون بالفحص والتفتيش والاطلاع على مدى التزام البنوك وشركات الصرافة.

كما شدد على واجب تزويد المفتشين بكافة البيانات والتقارير اللازمة لتمكينهم من الوصول غير المقيد للبيانات والمعلومات المطلوبة لعملية التفتيش.

وطالب البيان جميع البنوك الالتزام بالتوجيهات، لافتًا إلى أن البنك المركزي سيتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفقاً للقانون.

ويأتي هذا الإجراء عقب تراجع قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية وذلك بعد أن تجاوزت أسعار الصرف 800 ريال أمام الدولار، و 210 ريالات أمام الريال السعودي.

وكان الريال اليمني شهد تعافيًا نسبيًا عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وعودتها لممارسة أعمالها من عدن قبل أن يتراجع خلال الأسبوعين الماضيين

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة