fbpx

ناشئو المنتخب يُوحدون اليمن الممزق

تعز – محمد عبدالله

شهدت محافظات يمنية عدة، مساء الاثنين، احتفالات شعبية بمناسبة تتويج المنتخب الوطني بلقب بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للناشئين.

وتُوج المنتخب اليمني باللقب عقب فوزه على نظيره السعودي بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدف لكل فريق.

وتسلم اللاعب اليمني محمد البراوني جائزة هداف بطولة غرب آسيا في نسختها الثامنة برصيد أربعة أهداف.

وكان المنتخب اليمني قد حافظ على سجله خاليا من الخسارة، بعد أن فاز في جميع مبارياته في دور المجموعات على الأردن بثلاثة أهداف لهدف، ثم البحرين بخماسية نظيفة، وفي نصف النهائي على سوريا بهدفين لهدف.

وقال مدرب المنتخب اليمني قيس صالح إن “نجوم المنتخب الصغار حققوا المعجزة وقهروا المستحيل، وتغلبوا على التحديات ونجحوا في تقديم صورة مشرفة لليمن والفوز بالكأس لأول مرة في تاريخه”.

وأضاف في تصريحات صحفية في نهاية المباراة، أن “المنتخب قدم مباراة ممتعة وقوية، كانت مباراة تنافسية بين المنتخبين، وكان المنتخب السعودي ندا قويا لمنتخبنا، وقدم مستوى رائع، يستحق عليه التقدير والاحترام”.

وعقب انتهاء المباراة، خرجت الجماهير في الداخل اليمني إلى شوارع محافظات تعز (جنوب غرب) وعدن وأبين ولحج والضالع (جنوب) وشبوة وسقطرى (جنوب شرق) والمهرة وحضرموت (شرق) ومأرب والجوف وصنعاء، وإب، وصعدة، وحجة، وذمار، والمحويت (شمال) وأطلقوا الألعاب النارية احتفالًا بفوز منتخب الناشئين بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخ الكرة اليمنية.

وهتفت الجماهير بشعارين: “حيو اليماني حيوه” و”بروح بالدم نفديك يا يمن”.

وقال محمد فرحان أحد المشاركين في المسيرة التي جابت شوارع مدينة تعز احتفالًا بالمناسبة، لـ”المشاهد“، إن فوز منتخب الناشئين صنع فينا هذه الفرحة التي طالما انتظرناها طويلًا “لتجمعنا وتوحدنا رغم الحرب وتداعياتها”، حد تعبيره.

وتفاعل ناشطون وسياسيون وصحفيون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي مع فوز الأحمر الصغير بالبطولة.

وقال البرلماني علي المعمري في تغريدة عبر تويتر: “اليمن يتجلى على حقيقته الآن، هذه البهجة أصدق تعبير على الهوية الجامعة. الهوية التي كلما أرادوا طمسها، عادت من أضيق الأبواب، ومن حيث لا يتصورون”.

الصحفي غمدان اليوسفي علّق أيضًا بالقول: “شعب يتيم، لا أب له. هذه اللحظة كشفت أن كل الأعلام والخرق والشعارات ليس لها معنى لدى هذا الشعب العريق”.

إقرأ أيضاً  تعز .. مطالبة السلطة المحلية بسرعة توفير ميزانية كاملة لمستشفى الجمهوري

وأضاف في تغريدة عبر تويتر: “لحظة جعلت الجميع يهتف لعلم واحد، لاسم واحد، لفريق واحد من كل أصقاع اليمن (حيو اليماني)”.

وحظي تتويج المنتخب اليمني باهتمام شعبي ورسمي كبير، حيث وجّه رئيس الحكومة معين عبدالملك، بتكريم لاعبي المنتخب الوطني وجهازه الفني والإداري بمبلغ 300 مليون ريال، بمناسبة الفوز باللقب، وتوفير كل العوامل لمواصلة التألق والنجاح، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

شركات تجارية أعلنت من جهتها عن مكافآت مالية للمنتخب اليمني تكريمًا لفوزه بالبطولة.

مجموعة شركات هائل سعيد أنعم (المجموعة التجارية الأكبر في اليمن) أعلنت أنها ستقدم مبلغ 10 آلاف دولار لكل لاعب ولأعضاء الطاقم الاداري والفني للمنتخب.

وعبّرت المجموعة في بيان لها حصل “المشاهد” على نسخة منه، عن أملها في ان يواصل المنتخب عطاءه المتميز ومواصلة تحقيق النجاح.

كما أعلنت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أنها ستقدم 5 آلاف دولار وتلفون آيفون لكل لاعبي واعضاء المنتخب الوطني.

وذكرت كرمان في تدوينه على صفحتها بموقع فيسبوك، إنها ستقيم حفل تكريم خاص للمنتخب فور عودته إلى أرض الوطن، وسيمنح خلاله لاعبي واعضاء الفريق الجائزة المعلن عنها.

شركة MTN للاتصالات، قالت في تغريدة لها عبر تويتر إنها “ستقدم 1000 دولار ورقم بلاتيني لكل لاعب وفني في المنتخب اليمني”.

من جانبها هنأت بعثة الاتحاد الأوروبي اليمنيين بفوز منتخب الناشئين.

وقالت في تغريدة عبر تويتر رصدها “المشاهد“: “الأداء المتميز وروح الفريق العالية منحا الأمل لليمنيين ووحدهم في الاحتفال في مختلف أنحاء البلاد وخارجها”.

واستضافت السعودية النسخة الثامنة من بطولة اتحاد غرب آسيا بكرة القدم للناشئين بمشاركة 9 فرق بالفترة بين 5 و13 ديسمبر الجاري.

وأقيمت البطولة في 7 مسابقات سابقة في عدة دول عربية وشارك فيها العديد من المنتخبات العربية والآسيوية.

ويعتبر منتخبا العراق وإيران أكثر مما حققا لقبين هذه البطولة لكل منها، بينما كان لكل من منتخب السعودية واليابان وسوريا لقب واحد فقط.

مقالات مشابهة