المشاهد نت

المبعوث الأممي : خلال الفترة الماضية لم نحقق تقدم في مساعي السلام

المبعوث الأممي لليمن

عدن – فاطمة العنسي :

أقرّ المبعوث الأممي إلى اليمن السويدي هانس غروندبرغ، بفشله في تحقيق سلام مستدام في اليمن يوقف وتيره الصراع القائم منذ سنوات.

وقال غروندبرغ في إحاطته أمام مجلس الأمن إن جولاته مع الأطراف – خلال الفترة الماضية- لم تحقق أي تقدم.

وقال إنه من الصعب إطلاق عملية سياسية جديدة في ظل فشل جمع الأطراف على طاولة واحدة، مؤكدًا على أن الحل لن يكون إلا سياسيًا.

وأكد المبعوث الأممي غروندبرغ، على أهمية معالجة الاحتياجات الأولوية في اليمن في سياق عملية تتّجه نحو تسوية سياسية للأزمة بدعم إقليمي ودولي.

في سياق متصل، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، راميش راجا سينغام، من جانبه، إن الحرب تصاعدت في أكثر من جبهة على الرغم من الدعوات الأممية والدولية لأجل التوصل إلى وقف إطلاق النار.

إقرأ أيضاً  الحكومة اليمنية تجدد دعمها لكافة جهود إحلال السلام

وأضح، في إحاطته أيضًا أمام مجلس الأمن، أن جماعة الحوثي تواصل تصعيدها العسكري في مأرب، مشيرًا إلى أنها أدت إلى تشريد ما يزيد عن 45 ألفًا، منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، كما تقوم جماعة الحوثي بشن عمليات قصف عشوائية بوتيرة تثير القلق في المحافظة، حد قوله.

وأضاف أن حدة القتال اشتدت كذلك في جنوب الحديدة وتعز، بعد إعادة انتشار القوات، تسببت بنزوح ما يزيد عن 25 ألف شخص من هذه المناطق، منذ إعادة الانتشار.

وذكر المسؤول الأممي بأن الوكالات الإغاثية تعاني صعوبات في التمويل، لافتًا إلى أن هذا سيجبر برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة اليونيسف، على الحد من الدعم المقدّم لليمنيين.

مقالات مشابهة