fbpx

أقرار آلية جديدة لأجور النقل في تعز

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – سالم الصبري :

أقرت لجنة حكومية بمحافظة تعز “جنوبي غرب اليمن” دراسة بإعادة النظر في سعر أجور نقل الركاب داخليًا وفقًا للمعايير المعمول بها سابقًا.

وقال مدير عام مكتب النقل بتعز عارف عبد الله نعمان الخالدي إن اللجنة أقرت إعادة النظر في أجور النقل وفقًا لآلية إعادة توزيع نقاط الانطلاق والوصول لوسائل النقل في جميع الخطوط الداخلية عبر احتساب المسافات بين نقاط الانطلاق والوصول بالكيلو متر طولًا وبما يحقق العدالة لسائقي وسائل النقل والركاب.

وأوضح مدير النقل لـ”المشاهد” أن هذه الخطوة جاءت تنفيذًا لتوجيهات محافظ تعز نبيل شمسان لكل من مديري مكتب النقل وشرطة السير بتعز لوضع وتنفيذ آليات فاعلة لمراجعة وتقييم الزيادات في أجور النقل وبما يتناسب والزيادة في القيمة السعرية للبترول والتي حدثت خلال الأشهر الماضية.

لافتًا إلى أنه سيتم التوجيه قريبًا من قبل محافظ المحافظة إلى شرطة السير بالتنفيذ لما تضمنه تقرير لجنة النقل .

وأضاف مدير النقل: أن اللجنة الميدانية المشكلة من مدراء فروع مكتب النقل في مديريات (المظفر – القاهرة – صالة وصبر الموادم) أقرت عددًا من المعايير التي تم على ضوئها تحديد سعر الراكب منها سعر التكلفة للتر الواحد من المشتقات النفطية “أثناء فترة الدراسة” والذي حدد ب900 ريال للتر الواحد وتقسيم الخطوط إلى مسافات متقاربة تتراوح كل مسافة مابين 2 إلى 3 كيلو مترات طولية وتحديد نقطة انطلاق ووصول لكل مسافة وتسميتها من خلال القياس الميداني الفعلي لطول المسافة بالإضافة إلى تحديد قيمة التكلفة من استهلاك البنزين لكل مسافة على حدة.

إقرأ أيضاً  مدير مركز الأطراف ..استقبلنا 800 حالة من مبتوري الأطراف

وأشار إلى أن اللجنة اعتمدت مبلغ “100” ريال كأجر للراكب بين نقطة الانطلاق والوصول لكل مسافة في مديريات المدينة الثلاث “المظفر – صالة – القاهرة”.

فيما اعتمدت مبلغ “500 ريال كأجر للراكب من نقطة الانطلاق من باب الكبير وسط مدينة تعز إلى كل من نقطة الوصول في دار النصر ومنطقة الشعب بمديرية صبر الموادم “طلوع” واعتمدت مبلغ 200 ريال أجرة الراكب على نفس المسافة “نزول”.

وقالت اللجنة في تقريرها المرفوع لمدير عام مكتب النقل إن هذه المعايير تراعي ظروف كل من السائق والمواطن بما يحقق الفائدة للسائق ويجنب الراكب الاستغلال الحاصل حاليًا من بعض السائقين.

وأكدت اللجنة أن هذه الآلية وضعت في الاعتبار مصلحة الطلاب والطالبات عند تحديد نقاط الانطلاق.

وأوصت اللجنة بأهمية إعادة تنظيم الفرزات وفقًا لمواقع الانطلاق والوصول التي حددتها اللجنة كي تستوفي المركبة حمولتها ويحقق السائق الفائدة، مشيرة بهذا الصدد إلى أن الحركة العشوائية للمركبات دون استيفاء حمولتها من مواقع الانطلاق تؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من البنزين وانخفاض نسبة الفائدة للسائقين.

ويبلغ عدد باصات الأجرة العاملة في على خطوط النقل الداخلية بمدينة تعز نحو 4 آلاف باص بحسب إدارة شرطة السير بمحافظة تعز.

وخلال الأشهر الماضية رفع سائقو باصات النقل بتعز أجرة النقل الداخلي في مدينة تعز من 100 ريال إلى 200 ريال بعد تدهور سعر صرف الريال أمام العملات الأجنبية وارتفاع أسعار المشتقات النفطية .

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة