المشاهد نت

مطالبة أممية لجماعة الحوثي بشأن مطار صنعاء

تعز – وهب العواضي:

دعا مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة باليمن “الاوتشا”، اليوم السبت، جماعة الحوثي للامتناع عن تعليق الرحلات الجوية الإنسانية في مطار صنعاء الدولي.

وقال منسق الاوتشا، ديفيد غريسلي في بيان رصده “المشاهد”، إن إغلاق المطار أمام الرحلات الجوية الإنسانية يقوض بشدة عمليات الإغاثة، مشيرًا إلى أنه يشعر بالقلق العميق إزاء ذلك.

وأضاف أن مطار صنعاء يعتبر بالغ الأهمية لعميات الإغاثة شمال اليمن، وأن الأمم المتحدة تعتمد عليه لنقل المساعدات الإنسانية المنقذة لحياة ملايين اليمنيين.

وأوضح غريسلي أن فريق الأمم المتحدة زار المطار في 21 ديسمبر بعد إغلاقه من قبل السلطات في صنعاء، وقرر بأنه لا يزال يعمل للاستخدام في حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن معدات الاتصالات وأبراج المراقبة في مطار صنعاء، تعرضت لمشاكل فنية على مدار 18 شهرًا الماضية، ويواجه طقم الرحلات التابعة للأمم المتحدة صعوبة في التواصل بأبراج المراقبة.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي رفضت تسليم جثة التربوي الحكيمي لتشريحها

ولفت غريسلي إلى أنهم اشتروا معدات جديدة لأبراج المراقبة في 2019، وكانت الأمم المتحدة قد وافقت على نقلها إلى مطار صنعاء، إلا أن قوات التحالف لم تسمح بذلك، داعيًا الحكومة اليمنية إلى استيراد المعدات والموافقة عليها.

وفي 21 ديسمبر الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني التابعة للحوثيين إغلاق مطار صنعاء الدولي وتعليق الرحلات الجوية للمنظمات الإنسانية الدولية، عقب استهدف طيران التحالف للمطار.

وكان طيران التحالف العربي قد شن ثلاث غارات جوية على مطار صنعاء في ذلك الوقت، مستهدفًا أماكن لإطلاق الصواريخ البالستية والطيران المسير كما ذكر في بيان له.

مقالات مشابهة