المشاهد نت

تفاصيل اعتقال خبير اقتصادي بعدن

الباحث الاقتصادي وحيد الفودعي

عدن – متابعات

يتواصل اعتقال الباحث والمحلل الاقتصادي، وحيد الفودعي، على خلفية كشفه عمليات مضاربة وتلاعب بأسواق الصرف من قبل مضاربين ونافذين في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب البلاد).

وأكد شهود عيان لـ”المشاهد“، أن قوات أمنية تابعة للبحث الجنائي اعتقلوا الفودعي، يوم الثلاثاء الماضي، من داخل منزله بعد مداهمته؛ إثر اتهامات لإدارة “كاك بنك” بالتلاعب بقيمة العملة المحلية.

وانتقد الباحث والمحلل الاقتصادي وحيد الفودعي، خلال الأيام الماضية، إدراة بنك التسليف التعاوني الزراعي “كاك بنك” متهمًا البنك باختلاس الأموال والمضاربة بسعر الصرف للعملة المحلية.

وقدم الفودعي بحسب مصادر خاصة لـ”المشاهد“، ملفًا متكاملًا مطلع الشهر الجاري، ضد مسؤولين سابقين في البنك المركزي في عدن، بتهمة التورط بارتكاب جرائم تمس الاقتصاد الوطني اليمني.

يأتي ذلك بالتزامن مع تدهور سعر الصرف للعملة المحلية وارتفاع سعر العملات الأجنبية إلى أعلى مستوى له منذ مطلع العام الحالي.

إقرأ أيضاً  الحوثي يعلن استعداده تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بدون شروط

ونشر الفودعي، خلال وقت سابق، محادثة تلقاها عبر تطبيق المحادثات الشخصية “واتساب” من رئيس بنك “كاك بنك” حاشد الهمداني، تتضمن تهديدات واضحة بالمساس بحياته.

وحمّل الفودعي، الهمداني، مسؤولية ما قد يتعرض له، نتيجة تحريضه المستمر عليه، وتوعده بتأديبه، وفق قوله.

وأشار الفودعي، خلال منشور له مساء الثلاثاء، على صفحته “بالفيسبوك”، إلى أن مبالغ كبيرة من النقد الأجنبي، يتم طلبها لتغطية طلبات المشتقات النفطية، من قبل “كاك بنك”؛ مما يخلق زيادة مفاجئة وغير متوقعة في الطلب على العملات الأجنبية، يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة سعر الصرف في السوق.

مؤكدًا أن الحكومة وجهت خلال وقت سابق، بتوريد مبيعات المشتقات النفطية عبر البنك المركزي وفروعه، على أن يتولى البنك المركزي مصارفتها؛ مما ينظم عملية الطلب على النقد الأجنبي، في السوق المحلية.

مقالات مشابهة