fbpx

المشاهد نت

طيران اليمنية يشتري وقودًا هو الأعلى عالميًا

تعز – محمد عبدالله :

وجه نائب رئيس المجلس الرئاسي عبدالرحمن صالح المحرمي الحكومة بسرعة فتح باب المنافسة لإجراء مناقصة بشكل عاجل لشراء وقود للطائرات.

وقال المحرمي في مذكرة وجهها لرئيس مجلس الوزراء ووزير النفط والمعادن ومدير شركة النفط اليمنية ـ حصل “المشاهد” نسخة منهاـ إن هذا الإجراء فيه مصلحة عامة ستظهر من خلال تخفيض أسعار تذاكر الطيران.

وشدد على ضرورة القيام بذلك خلال مدة أقصاها خمسة أيام من تاريخ التوجيه (2 سبتمبر الجاري).

وجاء ذلك التوجيه عقب شكاوي من مسافرين بارتفاع أسعار تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية اليمنية.

وقال رجل الأعمال اليمني خالد عبد الواحد محمد نعمان إن “الارتفاع الجنوني لأسعار التذاكر للسفر عبر شركة الخطوط الجوية اليمنية، تعد الأعلى في المنطقة وهذا يرجع لاحتكار شركة النفط لبيع وقود الطائرات النفاثة للخطوط اليمنية، بأسعار هي الأعلى في العالم”.

وأوضح في رسالة مناشدة بعثها للمجلس الرئاسي ـ حصل “المشاهد” نسخة منهاـ أن شركة النفط تبيع لتر الوقود لشركة الخطوط اليمنية من نوع Jet- A1  بسعر 2.46 دولارًا بينما السعر في كل أنحاء المنطقة والعالم لا يزيد سعر اللتر عن 0.91$ أي أقل من دولار واحد بينما تبيعه شركة النفط بزيادة عن السعر العالمي بمقدار 270 %.

إقرأ أيضاً  انهيارات صخرية تغلق طريقًا رئيسيًا بديلًا في تعز

واتهم نعمان هيئة الطيران المدني بفرض رسوم قدرها 20$ على كل تذكرة سفر يذهب ريعها للهيئة دون أي خدمات تذكر.

وأرفق نعمان رسالته بقائمة أسعار وقود الطائرات النفاثة Jet- A1 في جميع أنحاء العالم، وتظهر أن سعر اللتر في كل البلدان يقل عن دولار واحد.

وكانت شركة النفط في عدن أقرت مطلع يونيو الماضي رفع أسعار الوقود إلى 19800 ريال (19 دولارًا)، أي بواقع 990 ريال للتر الواحد.

وتعمل الخطوط الجوية اليمنية بأسطول جوي لا يتعدى الثلاث طائرات، من طراز (A320)، وتعد حاليًا الناقل الوحيد للرحلات من وإلى اليمن.

والخطوط الجوية اليمنية هي شركة حكومية، تأسست عام 1978 بالشراكة مع السعودية التي تمتلك 49% من رأس مال الشركة، فيما تملك الحكومة اليمنية 51%.

مقالات مشابهة