المشاهد نت

منع الاحتفال الشعبي  بذكرى الثورة في صنعاء

احتفال مدرسة حكومية بتعز بالذكرى 61 لثورة 26-سبتمبر- تصوير خلدون الشرعبي

صنعاء- شهاب العفيف

الادعاء

الأجهزة الأمنية بصنعاء لا علاقة لها باعتداءات على محتفلين بثورة 26 سبتمبر

الناشر

نصر الدين عامر – وكالة سبأ نسخة الحوثيين

الخبر المتداول

نشر رئيس مجلس إدارة وكالة سبأ – نسخة صنعاء، مساء الإثنين 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، تغريدة على حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقًا) ، قال فيها إن الشخص الذي تهجم على بعض المواطنين المحتفلين في الذكرى الـ61 لثورة 26 سبتمبر، وقام بإزالة الأعلام من على السيارات، لا علاقة له بالقوات التابعة لهم، ما أسماها “الأجهزة الأمنية”.

تحقق المشاهد

تحقق المشاهد من الادعاء أعلاه، وتبين أنه مضلل، بحسب مصادر ميدانية من العاصمة صنعاء، ومقاطع الفيديو التي تم نشرها على مدى يومين. إن محاولة التنصل عن الواقعة من قبل رئيس مجلس إدارة سبأ، نصرالدين عامر يثبتها ولا ينفيها. إذ لا يتصور أن قوات أمنية بزي أمني وفي أطقم الشرطة أن تتجول بشوراع صنعاء دون أمر قيادة الجماعة.

و قال عدد من المواطنين ممن تواصل معهم معد المادة، وكانوا متواجدين في منطقة التحرير وسط صنعاء، وجولة ريماس، أن مسلحين ينتمون لجماعة الحوثي قاموا بالاعتداء المباشر على المحتفلين مساء يومي الإثنين والثلاثاء، وإطلاق الرصاص لتفرقة المحتفلين.

وأضاف المواطنون في أحاديثهم لـ”المشاهد“، أن اعتداء مسلحي الحوثي تمثل أيضا بإزالة الأعلام من على مركبات المواطنين، ومنع بائعي الأعلام الوطنية المتجولين في الشارع، منعهم من البيع وأخذ أقمشة الأعلام التي كانت بحوزتهم.

وقال مواطنون أن مسلحي الجماعة قاموا باختطاف عدد من المواطنين خلال الاحتفال بالثورة مساء يومي الإثنين والثلاثاء، وحملهم على أطقم عسكرية إلى جهات مجهولة، ومن بين المختطفين الناشط “فارس حرمل”، والذي اختطفته عناصر مسلحة من جماعة الحوثي أثناء قيامه بالبث المباشر على صفحته بالفيسبوك، لفعالية ذكرى الـ61 لثورة سبتمبر، في ميدان التحرير بصنعاء، كما يوضح البث الموجود على صفحته.

كما أن مسلحين بزي الشرطة وعلى أطقم الشرطة قاموا مساء الثلاثاء 26 سبتمبر بإغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى ميدان السبعين في وجه الجماهير المحتفلة بالذكرى 61 لثورة 26 سبتمبر. 

إقرأ أيضاً  محافظ البنك المركزي يدعو للشراكة لتحقيق الشمول المالي

عدد من الفيديوهات وثقت اعتداء مسلحي الحوثي على مدنيين محتفلين في العاصمة صنعاء، وهو مايثبت أن الادعاء بنفي الواقعة مضلل وكاذب، وأن الاعتداء كان بطريقة ممنهجة، من قبل قوات مسلحة تابعة لجماعة الحوثي.

رابط فيديو يظهر مواطن وعليه دماء آثار اعتداء عليه من قبل مسلحي الحوثي، أثناء احتفاله بذكرى ثورة 26 سبتمبر

مسلح يرتدي الزي الأمني، يقوم بإطلاق النار على مواطن لإزالة العلم الوطني بالقوة-صنعاء-25 سبتمبر 2023

وفي بلاغ للمحامية والناشطة الحقوقية سماح سبيع، قالت فيه أنها تعرضت للاعتداء على يد مسلحين حوثيين، على خلفية رفع العلم اليمني على سيارتها مساء الثلاثاء في صنعاء.

وأفادت سبيع في منشور على حسابها في فيسبوك، اطلع عليه “المشاهد“، إن مسلحين على متن طقم عسكري اعترضوا طريقها أمس الثلاثاء في منطقة عصر، بينما قام أحدهم بالاعتداء عليها ومن معها من فتيات بسيارتها وانتزاع علم اليمن وتمزيقه والتهجم عليهن بألفاظ بذيئة.

وشنت جماعة الحوثي خلال يومي الإثنين والثلاثاء أي 25، و 26 سبتمبر/ أيلول الجاري، حملة ترهيب وملاحقة واعتقالات واسعة لمنع السكان في مناطق نفوذها من الاحتفاء بذكرى ثورة 26 سبتمبر التي أطاحت بالنظام الإمامي الملكي في البلاد في 1962.

السياق الزمني

تأتي محاولة نفي المسئولية عن الإعتداءات في صنعاء في ظل احتفالات اليمنيين في مختلف المحافظات اليمنية بالعيد الـ61  لثورة 26 سبتمبر ، خاصة في العاصمة صنعاء ومدن يمنية واقعة تحت سيطرة قوات الحوثيين، بما في ذلك إب، والحديدة. يتزامن الزخم الشعبي بثورة 26 سبتمبر مع محاولة تضليل واسعة تقوم بها جماعة الحوثي ضد ثورة سبتمبر عبر منابرها الإعلامية وفي وسائل التواصل الإجتماعي وفي المناهج الدراسية.

المصادر

البحث العكسي لمقاطع الفيديو – مصادر ميدانية في صنعاء – بلاغ المحامية والناشطة سماح سبيع – صفحات في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

مقالات مشابهة