المشاهد نت

مسؤول محلي يوضح مستجدات فتح الطرقات في تعز

شرق مدينة تعز - المشاهد

تعز – فهمي عبد القابض :

قال رئيس اللجنة الحكومية لفتح الطرق في تعز الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية النائب عبدالكريم شيبان لـ”المشاهد”، إن جميع الطرق والمنافذ ما زالت مغلقة من قبل جماعة الحوثي ومفتوحة من قبل السلطة المحلية في تعز فقط.

وأوضح أن جماعة الحوثي تطرح في كل مبادرة شروطًا تعجيزية، كما تطرح فتح خط الستين – الخمسين – الدفاع الجوي فقط، وهذه الطريق ليست رسمية، إذ تعتبر خطة عسكرية للسيطرة على تعز، حد وصف شيبان.

وتطرق شيبان لقرابة سبعة منافذ رئيسية مغلقة من قبل الحوثي في تعز، وتتمثل بوادي صالة، وجولة القصر، وعقبة منيف، وزيد الموشكي، وخط الأربعين، وخط محطة الجهين، بالإضافة لخط المطار القديم – الحديدة.

وبحسب شيبان فإن هذه المنافذ كاملة طرحت على جماعة الحوثي في كل المفاوضات لتختار ما تريد فتحه لكنها ترفض فتحها إلا في إطار الحل الشامل باعتبار تعز ورقة رابحة للجماعة، وتخوفًا من عودة المواطنين إلى مساكنهم واستخدامهم كعائق يحد من وصول الحوثيين إلى مدينة تعز، كما قال شيبان.

إقرأ أيضاً  زيارة المعالم الدينية بحثًا عن الروحانية في رمضان

وطالب شيبان بضغط أممي مؤثر لفتح طرق تعز مقارنة بفتح ميناء الحديدة.

يشار إلى أن المنفذين اللذين جُهزا للعبور وهما ( خط طريق حوض الأشرف – عقبة منيف – الحوبان، وخط طريق المطار القديم – حذران – البرح خط الحديدة، كانت جماعة الحوثي قد قبلت بهما في اتفاق ظهران الجنوب في السعودية أواخر العام 2016 والذي شمل بند فتح الحصار عن تعز.

وكانت اللجنة المكلفة بفتح الطرق قد طرحت ملف الطرقات على المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ خلال زيارته لمدينة تعز منتصف الشهر الماضي.

وتفرض جماعة الحوثي حصارًا على مدينة تعز وتغلق طرقها الرئيسية منذ تسع سنوات متسببة ب 481 حادثًا مروريًا، نتج عنها 374 حالة وفاة و 966 حالة إصابة وبمتوسط خسائر للحوادث بلغت 474,590,091 وهذا ما تم رصده فقط وهناك حالات لم يتم رصدها خلال سنوات الحصار، بحسب تقرير للسلطة المحلية بمحافظة تعز، صدر منتصف العام 2023.

مقالات مشابهة