المشاهد نت

محافظ حضرموت يتهم الجيش اليمني بدعم تنظيم القاعدة

بن بريك محافظ حضرموت

المشاهد-متابعات :

اتهم محافظ حضرموت (شرقي اليمن) احمد بن بريك، المنطقة العسكرية الأولى التابعة للجيش اليمني بدعم تنظيم القاعدة في المحافظة التي تنتشر فيها.

وظهر بن بريك في حوار مع تلفزيون “الغد المشرق” من العاصمة الإماراتية أبوظبي مساء الأربعاء، وقال إن عدد من عناصر القاعدة التي هاجمت قوات الجيش بحضرموت قبل أشهر بالمكلا عثر بحوزتهم على بطائق عسكرية تابعة لقيادة المنطقة العسكرية الأولى بحضرموت.

ولم تعلق المنطقة العسكرية الأولى بَعد على اتهام بن بريك. وكان عيدروس الزُبيدي محافظ عدن السابق قد اتهم الرئيس هادي بدعم تنظيم القاعدة في البلاد في تصريح لمجلة أكنوميست البريطانية الشهر الماضي.

وتوجد في حضرموت قوة أخرى عدا الجيش اليمني هي قوة “النخبة الحضرمية” وهي قوات دربتها دولة الإمارات العربية المتحدة وتخضع سلطاتها لمحافظ عدن وقياداتها خارج وزارتي الدفاع والداخلية.

إقرأ أيضاً  رمضان.. شهر الخير والمبادرات الإنسانية بحضرموت

وأضاف بن بريك الذي جاء اسمه ضمن المجلس السياسي الانتقالي جنوبي اليمن أن الحل في اليمن يكمن في إيجاد نظام اتحادي من إقليمين شمالي وجنوبي.

وكانت حضرموت قد أعلنت عن نفسها إقليماً ضمن الدولة الاتحادية من ستة أقاليم في ابريل/نيسان الماضي في مؤتمر حضرموت الجامع.

ودعا بن بريك إلى أن يكون للجنوب حق في التفاوض مع الحكومة الشرعية اليمنية مثلما تتفاوض الشرعية مع الحوثيين.

والخميس الماضي (11 مايو/أيار)، شكّل ساسة جنوبيون، كانوا إلى وقت قريب مسؤولون في حكومة هادي، مجلساً انتقالياً في العاصمة المؤقتة عدن، يترأسه محافظها السابق عيدروس الزُبيدي تحت مسمى “هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي”، يراد له أن يدير ويمثل جنوب اليمن. وعقب تشكيل المجلس استدعت الرياض الزُبيدي وهاني بن بريك وهو وزير دولة أقاله الرئيس اليمني إلى جانب الزُبيدي

مقالات مشابهة