المشاهد نت

مجلس الامن يناقش الازمة اليمنية

صنعاء-عبدالله غيلان:

يعقد مجلس الامن الدولي جلسة لمناقشة اخر التطورات الانسانية والسياسية في اليمن اليوم الخميس.

وقال مكتب مبعوث الامم المتحدة لليمن مارتن غريفيث ل”المشاهد، ان الوسيط الاممي وصل عاصمة امريكا، قبل انتقالة غدا الى نيويورك لتقديم احاطته حول اخر التطورات السياسية في اليمن ومواقف الاطراف اليمنية من الخطة الذي وضعها لاحلال السلام في البلد العربي الفقير الذي يشهد اسوأ ازمة انسانية، بالعالم بتوصيف الامم المتحدة.

واوضح المكتب، ان المسؤول الاممي ناقش الاثنين الماضي مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، اطار هذه الخطوات التي ستحقق السلام في اليمن، مؤكدا بان الرئيس هادي جدد التزام حكومته على المضي نحو عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة حتي انهاء الحرب المستمرة منذ خمسة سنوات.

ومن جهته، دعت جماعة الحوثي الوسيط البريطاني مطالبه مجلس الامن في هذه الاحاطة تحييد العملية الاقتصادية وصرف مرتبات كافة موظفي الدولة، وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي، وضمان عدم عرقلة دخول السفن المحملة بالمشتقات النفطية والمواد الغذائية والتجارية عبر ميناء الحديدة على البحر الاحمر.

إقرأ أيضاً  إتلاف خمور مهربة في لحج

وقال هشام شرف وزير الخارجية في حكومة الحوثيين امس الثلاثاء، لدى لقائه مدير مكتب المبعوث الاممي نيقولا ديفيز في صنعاء، ان هذه المطالبات في اطار إجراءات بناء الثقة المتفق عليها في السويد في ديسمبر 2018.

واضاف، ان هذه الإجراءات إنسانية ستخفف من تداعيات الكارثة الإنسانية الذي يتحمل مسؤوليتها التحالف بقيادة السعودية وحكومة الرئيس هادي.

تاتي هذه الجلسة في وقت تشهد اليمن جمود الاتفاقات المبرمة في السويد قبل عامين ، المتعلقة بالانسحاب من مدينة وموانيء الحديدة، وتبادل الاسرى والمعتقلين، وفتح ممرات انسانية لمدينة تعز المحاصرة منذ اكثر من اربع سنوات.

مقالات مشابهة