fbpx

المشاهد نت

الدراما اليمنية في رمضان… مسلسلات تعكس واقع الحال

تعز – مازن فارس :

مع حلول شهر رمضان باتت خريطة الدراما اليمنية واضحة اليوم، مع الإعلان عن المسلسلات التي ستشارك في السباق الدرامي هذا العام.

وسعت 7 قنوات محلية، هذا العام، إلى إنتاج 11 مسلسلًا رمضانيًا، أغلبها جديدة، لجذب المشاهدين ونيل رضاهم. وتحكي المسلسلات العديد من المواضيع المتنوعة ما بين القضايا الاجتماعية والقبلية والإنسانية، بقالب درامي وآخر كوميدي.

 ليالي الجحملية

المسلسل المؤجل من موسم 2020، بسبب جائحة كورونا، عن قصة لـ”وسيم القرشي” وإخراج فلاح الجبوري. ويروي العمل الدرامي تفاصيل من ملامح الحياة في حي الجحملية الشهير في مدينة تعز اليمنية، مطلع تسعينيات القرن الماضي.

ونتابع خلال الحلقات العديد من القضايا الاجتماعية والصراعات التي تدور على الأراضي الموروثة، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، بالإضافة إلى الإصرار على مواصلة تعليم الفتاة.

صُور المسلسل في أحد الأحياء السكنية بالمملكة الأردنية، بميزانية باهظة لما يتناسب مع طبيعة أجواء حيّ الجحملية في مدينة تعز، بحسب القائمين على المسلسل، الذي سيبث على شاشة قناة “يمن شباب”.

العمل من بطولة فهد القرني وسالي حمادة وعامر البوصي وغيداء جمال ونجيبة عبدالله وعبدالكريم مهدي.

كابتشينو

من مقهي راقٍ، تبدأ حكاية شاب ريفي اسمه “عبدالودود” يعمل جرسونًا في المقهى، وبسبب ثقافته الريفية البسيطة وتطفله على الزبائن، تتعقد مهمته، ويدفع ثمن ذلك. المسلسل يحمل طابعًا كوميديًا، وتدور أحداثه في المقهى، ويتناول في حلقاته المنفصلة العديد من القضايا الاجتماعية. العمل من فكرة وإخراج فلاح الجبوري، وبطولة صلاح الوافي ومحمد قحطان. وسيُعرض على قناة “يمن شباب”.

عيال قحطان

مسلسل درامي صوّر في الأردن، يشارك فيه نجوم من الدراما اليمنية والأردنية في كتابة السيناريو والتصوير والإخراج والتمثيل. يروي العمل قصة قبيلة زعيمها الشيخ قحطان، وتمتلك كل مقومات الحياة، رغم ما تتعرض له من تدخلات في تفاصيل حياتها، بهدف طمس هُويتها وقيمها من قبل القبائل المجاورة والدخلاء الخارجيين.

يتضمن المسلسل رسائل تهدف “لتعزيز القيم الإيجابية والأعراف النبيلة للقبيلة، وينبذ كل السلوكيات الاجتماعية السيئة، التي تمزق النسيج الاجتماعي”، وفق بيان لقناة “المهرية” التي ستبث المسلسل.

النص والسيناريو للمسلسل من كتابة الأردني محمد الحجاحجة، وإخراج المخرج الأردني بسام المصري، وبطولة الفنان اليمني قاسم عمر وفهد القرني وزيدون العبيدي وفاطمة الخالدي ونبيل السمح، وبرفقة مجموعة من الفنانين الأردنيين كناريمان عبدالكريم وعلاء الجمال وحابس حسين.

رحلة ذهاب (ONE WAY)

مسلسل درامي يتناول في أحداثه تفاصيل حياة المهاجرين والنازحين اليمنيين العالقين في الخارج، منذ اندلاع الحرب في البلد، عام 2015. ويركز العمل في تفاصيله على المعاناة التي يواجهها العالقون، الذين خرجوا من البلد وارتحلوا للعلاج أو للسياحة أو للزيارة، والذين قبلوا بالبقاء خارج بلدهم بالإكراه، مع رغبتهم في الرجوع إلى الوطن، وفق تصريحات صحفية  لمدير البرامج في قناة “المهرية” أمين بارفيد.

ويعرض المسلسل الانعكاسات النفسية والاجتماعية للعالقين، خصوصًا المتواجدين في مصر، وهو من تأليف سالي حمادة، وإخراج المخرج المصري إبرام نشأت، وإنتاج شركة النيل للإنتاج الفني والتوزيع، ومن بطولة الفنانين سالي حمادة وحسن الجماعي وعدنان الخضر ومنال المليكي ومروة خالد ومروان الزرقة.

إقرأ أيضاً  أمطار غزيرة تشرد السكان في المحويت

خلف الشمس

مسلسل صوّر في جزيرة العمال بمحافظة عدن (جنوب اليمن) ومواقع أخرى شرق البلد، تدور أحداثه حول عدد من الشخصيات التي تقطعت بها السبل خلال رحلتها في البحر، لتواجه مشاكل ومخاطر عدة.

أخرج العمل وليد العلفي، ومن بطولة عبدالله يحيى إبراهيم وشيماء محمد ومنى علي خالد حمدان وزين أبلان، وتبثه قناة “السعيدة”.

أما مسلسل “مخلف صعيب”، وتبثه أيضًا قناة “السعيدة”، فهو درامي اجتماعي، تدور أحداثه في أحد باصات النقل الجماعي، والذي يتعرض للاختطاف، وعلى متنه شخصيات من مناطق مختلفة، جمعتهم الصدفة على متن الباص.

العمل من تأليف مختار القدسي، وإخراج حسن باحريش، وبطولة الفنان قاسم عمر ويحيى إبراهيم وحسن الجماعي وغيداء جمال.

الجمرة 2

تمتد حكاية مسلسل “الجمرة” لجزء ثانٍ، من تأليف عمر الجوهي، وإخراج المخرج الأردني بسام المصري، وإنتاج قناة “حضرموت”. وتدور تفاصيل المسلسل حول حياة البدو والقبائل في حضرموت خلال القرن التاسع عشر، تم تصوير حلقاته في وادي الذهب بحضرموت، وهو من بطولة سالم البكيري وزيدون العبيدي وأمل إسماعيل وأحمد محروس.

ميمي كما ويوا 2

عمل كوميدي بموسمه الثاني، يناقش عدة قضايا مختلفة، سيتم عرضه على شاشة قناة “الغد المشرق”، من بطولة عدد من نجوم الدراما اليمنية، أبرزهم نجيبة عبدالله وأحمد عبدالله.

كما تم بث على القناة ذاتها، المسلسل الساخر “حبة في الكرتون”، الذي يضم نخبة من الممثلين من نجوم فيلم “10 أيام قبل الزفة”.

صرخة وطن

مسلسل درامي كوميدي يتناول في حلقاته المنفصلة العديد من المواضيع والقضايا المجتمعية المختلفة. السيناريو كتبه ناصر الدبا، بالاشتراك مع وردة الصبري، وإخراج سمير العفيفي وخالد جبران، ومن بطولة عبدالقادر شرف وعلي العزاني ويحيى إبراهيم ويحيى سهيل وسليمان داود وقيس السماوي، ومجموعة من الفنانين الفلسطينيين والعراقيين والسوريين. العمل سيُبث على قناة “الهوية”.

أنياب الشر

مسلسل دارمي، من إنتاج قناة “اليمن” التابعة لجماعة الحوثي، يناقش العديد من القضايا المجتمعية. صُور العمل في منطقة حراز بمحافظة صنعاء. ويقوم بأدوار البطولة الفنان نبيل حزام وعلي الكوكباني ونجيبة عبدالله وفتحية إبراهيم ويحيى سهيل وإبراهيم الزبلي ومحمد الحرازي.

ويرى الصحفي المهتم بالمجال الفني، محمد مقبل، أن الزيادة الكمية في إنتاج الدراما اليمنية هذا العام، هي “تنوع المتوقع منه أن يكون إيجابيًا، وأن يسهم في الارتقاء بالدراما اليمنية”.

وعزا مقبل سبب إنتاج بعض الأعمال خارج اليمن، إلى “استمرار الحرب الدائرة في البلد، وتقييد الحريات في بعض المناطق الخاضعة لسيطرة أطراف الصراع”. مشيرًا في تصريح لـ”المشاهد”، إلى أن بقاء “الإنتاج الدرامي موسميًا فقط، وهي نقطة تستحق الحديث عنها والدعوة إلى تغييرها لنرى إنتاجات إبداعية طوال العام”.

مقالات مشابهة