المشاهد نت

آخر المستجدات العسكرية في شبوة ومأرب

صورة ارشيفية من مواجهات عسكرية في مأرب

شبوة – صلاح بن غالب – محمد عبدالله

سقط صاروخ بالستي ظهر اليوم الاربعاء على منزل مدير عام مديرية عسيلان التابع للحكومة اليمنية غرب محافظة شبوة (شرق اليمن) أثناء اجتماع قادة عسكريين في القوات الحكومية بقيادة ألوية العمالقة التي تخوض مواجهات عسكرية مع مسلحي الحوثي في الاطراف الشمالية الغربية لمحافظة شبوة.

واوضح مصدر عسكري في اللواء الثاني عمالقة (قوات مشتركة) في محافظة شبوة فضل عدم الكشف عن اسمه لـ “المشاهد” أن جماعة الحوثي قصفت بصاروخ بالستي اجتماع لقيادات عسكرية رفيعة في منزل مدير عام مديرية عسيلان التابع للحكومة اليمنية ناصر القحيح بوادي الحارث شمال مدينة عسيلان.

وأضاف أن القصف أسفر عن سقوط 12 قتيلا وعشرات الجرحى من المتواجدين في مكان القصف.

وأشار أنه نجا من القصف كلاً من قائد محور عتق عزيز العتيقي، ومدير أمن المحافظة العميد عوض الدحبول، وقائد اللواء الثاني عمالقة العقيد حمدي شكري ، وقائد اللواء 163 صالح لقصم ورئيس عمليات محور بيحان مبارك العلم ،ومدير عام مديرية عسيلان ناصر القحيح.

في السياق ذاته قال مدير أمن محافظة شبوة عوض الدحبول في تصريح صحفي رصده “المشاهد” إنه تم القبض على “خلايا حوثية” ترصد بأجهزة تحركات قادة من ألوية العمالقة (قوات مشتركة).

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الوية العمالقة أنها سيطرت على معسكر اللواء 163 مشاة ومنطقة الصفراء والسليم في مديرية بيحان.

أما في محافظة مأرب (شمال شرق البلاد)، فقد شهدت جبهتي البلق الشرقي (جنوبًا)، والكسارة (غربًا) معارك وُصفت بـ”العنيفة” بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي.

إقرأ أيضاً  إجراءات احترازية لمواجهة المنخفض الجوي في المهرة

وقال مصدر عسكري في المنطقة العسكرية الثالثة لـ”المشاهد“، إن القوات الحكومية استعادت تلال “حمة الذياب وملبوده في الكسارة” عقب معارك “عنيفة” مع الحوثيين.

وذكر أن المواجهات في جبهة البلق لم تسفر عن أي تقدم لأي من الطرفين. لافتًا إلى مقتل قائد اللواء الثاني بمحور آزال العسكري التابع للقوات الحكومية العميد الركن فرحان عبده النقيب خلال المواجهات.

وبالتزامن مع المعارك، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية باليمن دعمًا للحكومة، تنفيذ 49 عملية استهداف ضد جماعة الحوثي في محافظتي مأرب وشبوة.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنه نفذ 12 عملية استهداف في مأرب و37 عملية في شبوة ضد الحوثيين خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح أن “عمليات مأرب قضت على 70 حوثيا ودمرت تسع آليات عسكرية، فيما أسفرت عمليات شبوة عن مقتل 190 عنصرا من الحوثيين وتدمير 23 آلية عسكرية ومنصة إطلاق صواريخ”.

ولم يتسنَّ للمشاهد التحقق من حصيلة القتلى بشكل مستقل.

والثلاثاء، أعلنت القوات الحكومية أنها حققت تقدمًا ميدانيًا في معارك مع الحوثيين بمنطقتي العمود والأعيرف في مديرية الجُوبة، واستعادة عدد من المواقع والتقدم باتجاه منطقة لظا جنوبي مأرب.

وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، تصاعدت حدة المعارك بين الطرفين في مأرب رغم الدعوات الدولية والأممية بوقف التصعيد.

مقالات مشابهة