المشاهد نت

“الانتقالي” يُحيي ذكرى “فك الارتباط”

من فعالية إحياء "فك الارتباط" في مدينة عتق بشبوة - متداولة

عدن – فيروز عبدالفتاح

أحيت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم السبت، الذكرى الـ 28 لإعلان ما يُعرف بـ”فك الارتباط”.

وكان إعلان فك الارتباط، قد أعلنه نائب الرئيس اليمني السابق، علي سالم البيض، خلال حرب صيف عام 1994، وتحديدًا في 21 مايو/آيار، معلنًا الانفصال عن دولة الوحدة.

ويأتي احتفال المجلس الانتقالي الجنوبي بذكرى فك الارتباط، لأول مرة في ظل توافق سياسي بين المكونات اليمنية، وتشكيل مجلس القيادة الرئاسي، عقب مشاورات الرياض، مطلع أبريل/نيسان الماضي.

"الانتقالي" يُحيي ذكرى "فك الارتباط"
عدن.. فعالية إحياء ذكرى “فك الارتباط”

ويضم المجلس الرئاسي اليمني في قوامه رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، المنادي بالانفصال عن الدولة اليمنية واستعادة دولة الجنوب.

إقرأ أيضاً  لحج: «الكثبان الرملية» تودي بحياة مرتادي الطرق

وتكررت احتفالات إحياء ذكرى “فك الارتباط” عن الوحدة اليمنية في عدد من المحافظات الجنوبية، اليوم السبت، منها: عتق، زنجبار، الحوطة.

ورُفعت خلال الفعاليات أعلام الجنوب ما قبل تحقيق الوحدة اليمنية عام 1990، وألقيت خطابات من القيادات الانتقالية المحلية في تلك المحافظات، دعت إلى استعادة دولة الجنوب واستقلاله.

وكانت أنباء متداولة خلال اليومين الماضيين قد رجحت إقامة حفل إحياء ذكرى تحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو/آبار 1990، غير أن مصادر في الرئاسة اليمنية نفت نيتها إقامة مثل هذه الفعالية.

وبررت المصادر الرئاسية عدم إحياء ذكرى الوحدة اليمنية “تجنبًا لاستفزاز مشاعر أبناء مدينة عدن والمحافظات الجنوبية من البلاد”.

مقالات مشابهة