المشاهد نت

غروندبرغ في صنعاء لبحث فرص تمديد الهدنة

المبعوص الأممي في صنعاء

صنعاء – منال شرف :

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم، إلى العاصمة اليمنية، صنعاء، لبحث فرص تمديد الهدنة الإنسانية التي تنتهي مطلع الشهر المقبل.

وأكد المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام، في صفحته بتويتر، لقاء جماعته بالمبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم، في العاصمة صنعاء.

ونقل عبدالسلام، في اللقاء، تأكيد جماعته على موقفها الثابت بفتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة دون عوائق، وصرف مرتبات الموظفين ومعاشات المتقاعدين.

وأضاف عبد السلام أنه “لا جدية ولا مصداقية لأي حديث عن السلام في اليمن، ما لم يتم البدء بتنفيذ هذه الملفات الإنسانية الملحة التي تمثل مطلبًا لكل اليمنيين”.

وتأتي الزيارة عقب اختتام غروندبرغ محادثاته في عُمان والسعودية، لمناقشة المساعي والجهود المبذولة لتأمين استمرار الهدنة في اليمن.

وكان غروندبرغ شدد، في كافة محادثاته التي أجراها في عُمان والسعودية، على أهمية التمديد لفترات زمنية أطول، بحسب بيان لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، حصل المشاهد على نسخة منه.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابة بالكوليرا في لحج

وأشار غروندبرغ إلى أن التمديد يتيح الفرصة أمام اليمنيين “لإحراز تقدم على نطاق أوسع يستوعب الأولويات، ويوفر مساحة للإعداد للتوجه نحو مفاوضات سياسية شاملة، بما في ذلك وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني”.

وأكد غروندبرغ، بحسب البيان، خطورة عودة اليمن إلى مربع الحرب، وضرورة العمل على استمرارية الهدنة، “إن اليمن يقف اليوم عند مفترق طرق، حيث بات خطر العودة إلى مربع الحرب أمر حقيقي”.

وكان غروندبرغ التقى، يوم الاثنين، برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، في العاصمة السعودية، الرياض، وكبير مفاوضي الحوثيين، أمس الثلاثاء، في عُمان، مسقط، لمناقشة الجهود الجارية لتنفيذ وتمديد الهدنة، ومقترح الأمم المتحدة لتمديد الاتفاقية وتوسيعها إلى ما بعد الثاني من أكتوبر 2022.

مقالات مشابهة