المشاهد نت

الحوثيون يعلنون تعثر تمديد الهدنة

تعز – منال شرف :

أعربت جماعة الحوثي، اليوم، ضمنيًا عن رفضها مقترح تمديد الهدنة الوطنية التي تنتهي غدًا.

وحمل بيان صادر عن وفد الحوثييين المفاوض، اليوم، الحكومة اليمنية ودول تحالف دعم الشرعية المسؤولية الكاملة عن الوصول بالتفاهمات إلى طريق مسدود.

واتهم البيان دول تحالف دعم الشرعية بما أسماه “استهداف معيشة الشعب اليمني بعد استنفاذ أوراقهم، باعتبارها الوسيلة الأسهل لتركيع الشعب”.

وأضاف البيان: “صار من الواضح أن رغبتهم ليس السلام بقدر ما هي إبعاد دول التحالف عن تداعيات الحرب والاستهداف المباشر، ومحاصرتها داخل اليمن، ونقل الحرب الى الميدان الاقتصادي، واستمرار حصارهم وفرض القيود الجائرة على الشعب اليمني، للحيلولة دون الوصول إلى استحقاقاته القانونية والإنسانية”.

وقال البيان إن قبول الحوثيين بالتمديد الأول والثاني كان على أمل أن يكون هناك أدنى شعور بالمسؤولية أو تفهم من قبل دول تحالف دعم الشرعية، مضيفًا: “لم يكن لدينا أي أجندة خاصة سوى مصلحة شعبنا وحقوق مواطنينا الإنسانية والقانونية”.

إقرأ أيضاً  عدن: إفطار شبابي بمشاركة «الزُبيدي» و«بن مبارك»

وأضاف البيان: “خلال 6 أشهر من عمر الهدنة، لم نلمس أي جدية لمعالجة الملف الإنساني كأولوية عاجلة وملحة”.

وفيما يتعلق بفتح طرق في تعز وغيرها، قال البيان إن الحوثيين قدموا 3 مقترحات لفتح طرق في تعز كمرحلة أولى، لافتين إلى أن من شأنها أن تسهل حركة مرور الناقلات والمركبات لحد كبير، وهي: “طريق الشريجة ـ كرش ـ الراهدة ـ الزيلعي، وطريق مفرق الزيلعي ـ الصرمين ـ أبعر إلى صالة ومدينة تعز، وطريق الستين ـ الخمسين ـ الدفاع الجوي إلى مدينة تعز.

وأضاف البيان: “شكلنا لجنة في الفترة الأولى للهدنة، ومن البداية كان الطرف الآخر رافضًا مناقشة فتح الطرقات في عموم المحافظات”.

وأدعى الحوثيين، في بيانهم، أنهم أرادوا “تحصيل حق الموظفين في استيفاء رواتبهم في كل المحافظات، وتكون من الإيرادات السيادية، وفي مقدمتها النفط الخام والغاز”، موضحين: “مطالبنا كانت المساواة بين الموظفين اليمنيين، مدنيين وعسكريين ومتقاعدين، في صرف المرتبات دون تمييز بين محافظة وأخرى”.

مقالات مشابهة