المشاهد نت

ملاحقة مطلوبين أمنيًا في لحج

اشتباكات بين قوات حكومية ومطلوبين أمنيا في لحج تتحول إلى مادة تضليل

لحج – صالح اللحجي

الادعاء

اشتباكات مسلحة بين مليشيات حزب الإصلاح وقبائل وادي معبق بمديرية المقاطرة بمحافظة لحج، جنوب اليمن

الخبر المتداول

تداولت قنوات تلفزيونية وصحف يمنية في 12 نوفمبر 2022 خبرًا عن شن قوات عسكرية تابعة للحكومة اليمنية متهمة بولائها لحزب الإصلاح، حملة عسكرية على أهالي قرى منطقة معبق بمديرية المقاطرة محافظة لحج، وفرض حصار خانق على المنطقة. وجاء في الخبر المتداول أن الطرفين استخدما في المواجهات الأسلحة الخفيفة والثقيلة بما في ذلك المدرعات، ونتج عنها قتيل وجريح، وأدت إلى قطع طريق رئيسي يربط بين تعز وعدن.

الناشرون

قناة عدن التابعة لجماعة الحوثي

قناة عدن المستقلة

قناة المنتصف نت 3

صحيفة الأيام اليمنية

موقع صوت الضالع

موقع كريتر سكاي

موقع المغرد نت

موقع المنتصف نت

موقع لحج نت

 الحجرية الآن

تحقق المشاهد

من خلال التحقق الذي أجراه موقع “المشاهد” حول الاشتباكات التي حصلت في وادي معبق بمديرية المقاطرة محافظة لحج، تبين أنه تم التلاعب بتفاصيل الخبر بشكل مضلل. فالمواجهات حصلت بين حملة عسكرية وأمنية مشتركة بعلم قيادة المحافظة لتعقب مطلوبين أمنيًا نصبوا نقاطًا لفرض جبايات بوادي معبق بمديرية المقاطرة بمحافظة لحج، على الطريق الرئيسي الرابط بين محافظتي تعز ولحج، حسب حديث السكرتير الإعلامي لمحافظ لحج الصحفي محمد محيي الدين، وقائد محور طور الباحة العسكري اللواء أبو بكر الجبولي، لـ”المشاهد”.

إقرأ أيضاً  إتلاف خمور مهربة في لحج

وأضاف محيي الدين أن الحملة باشرت النزول بعد قرار من قبل اللجنة الأمنية بمحافظة لحج برئاسة رئيس اللجنة الأمنية اللواء الركن أحمد عبدالله تركي محافظ لحج.

في السياق ذاته، قال قائد محور طور الباحة العسكري اللواء أبو بكر الجبولي، لـ “المشاهد” إن الحملة التي شاركت فيها بعض قوات المحور، هي بالأساس تنفيذ لتوجيهات اللجنة الأمنية بالمحافظة ضد مطلوبين أمنيًا وخارجين عن النظام والقانون، وليس كما روجت له بعض الأبواق والأقلام المأجورة بأن الحملة ضد أبناء منطقة معبق، فنحن في السلك العسكري نعمل لخدمة المواطن في توفير الأمن والسكينة وتأمينه في طرقات نطاقنا الجغرافي المرابطين فيه”.

وأكد الجبولي أن “سلاحنا لم ولن يوجهه لقتل المواطنين وقصف المنازل ومحاصرتها، فكل هذا محض كذب وافتراء وزعم باطل لا أساس له من الصحة مطلقًا”.

وأشار إلى أن “المطلوبين عليهم أوامر بالقبض القهري من النيابة العامة وبتصديق من قبل اللجنة الأمنية بسرعة ملاحقتهم والقبض عليهم، وفوق هذا مارسوا استفزازات ومضايقات مستمرة ضد المواطنين والدوريات العسكرية لقوات المحور العسكري”.

وقال إن قوات محور طور الباحة العسكري هي قوات حكومية تابعة لوزارة الدفاع بالحكومة اليمنية، وليست تابعة لأية جهة أو حزب سياسي كما يفترون، حسب تعبيره.

المصادر

سكرتير  مكتب محافظة لحج – قائد محور طور الباحة العسكري

مقالات مشابهة