fbpx

المشاهد نت

نفاد لقاحات كورونا في مأرب

قرب محافظة مأرب من منفذ الوديعة البري مع السعودية زاد من الإقبال على أخذ لقاح كورونا مما أدى إلى نفاد الكمية المخصصة للقاح-تصوير منظمة الهجرة الدولية

مأرب – صلاح بن غالب

“إخوان اليمن” يبيعون لقاح كورونا للمواطنين في مأرب

الناشر

موقع صحيفة اليوم الثامن

موقع وصحيفة الأمناء

الخبر المتداول

تناولت مواقع إخبارية مؤيدة للمجلس الانتقالي الجنوبي المنادي بانفصال جنوب اليمن عن الشمال، في أواخر مايو، خبرا يدعي بيع السلطات في مأرب لقاحات كورونا للمواطنين. وظهر في موقع اليوم الثامن في 25 مايو 2021 خبر بعنوان “إخوان اليمن يبيعون لقاح كورونا للمواطنين في مأرب” بسندات رسمية.

وقال الموقع: إن تنظيم إخوان اليمن باع لقاح فيروس كورونا للمواطنين بسندات رسمية،

في محافظة مأرب، متجاوزين بذلك تحذيرات وزير الصحة اليمني الدكتور قاسم بحيبح.

ونقل الموقع عن مصدر طبي لم يسمه أن “وزارة الصحة اليمنية ومكتب محافظة مأرب قامت بطبع سندات” قبض مقابل خدمات مساندة للقاح.

أما في موقع وصحيفة الأمناء فجاء الخبر بعنوان: بالوثائق.. مأرب قلعة الإخوان تبيع لقاح كورونا المجاني بسندات رسمية.

تحقق المشاهد

من خلال التحقق الذي أجراه موقع “المشاهد” حول تلك الأخبار، تبين أن كل ما يروج من بيع لقاح التحصين ضد وباء كورونا في محافظة مأرب مجرد زوبعة في فنجان وشائعات كاذبة. وعند تتبع مصدر الخبر يتضح أن وسائل الإعلام المؤيدة للمجلس الانتقالي هي فقط التي تداولت الخبر. وفي البداية لا يوجد شيء اسمه إخوان اليمن في مأرب، والسلطات في مأرب هي سلطات محلية وتساندها القوات الحكومية التي تقاتل الحوثيين منذ 2015. وعلى العكس فقد نقلت قناة بلقيس الفضائية تقريرا يثبت أن محافظة مأرب عليها إقبال كبير لأخذ لقاحات كورونا كونها المحافظة القريبة من المحافظات الشمالية الخاضعة لسيطرة جماعه الحوثي التي لم يبدأ فيها اللقاح حتى الآن بالرغم من بدء حملات التطعيم في عدد من المحافظات التي تقع في إطار سيطرة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، كتعز، عدن، حضرموت ومأرب.

رابط تقرير قناة بلقيس عن لقاح كورونا في مأرب

ويضطر المواطنون في مناطق سيطرة الحوثيين للسفر إلى مراكز التطعيم في مناطق سيطرة الحكومة خصوصا محافظة مأرب، المجاورة لمنفذ الوديعة البري على الحدود السعودية، للتطعيم. وقد شكل ذلك عبئا إضافيا على قدرات النظام الصحي في مأرب، إذ نفدت الكمية المخصصة لمأرب من لقاحات كورونا في أيامها الأولى، حسب نائب مدير مكتب الصحة والسكان بمحافظة مأرب، الدكتور أحمد العبادي، في حديث خاص للمشاهد.

إقرأ أيضاً  ملك الجواري والحريم الذي أدمن المورفين

العبادي نفى ما تداولته وسائل الإعلام بأن مكتب الصحة بمحافظة مأرب قد فرض مبالغ مالية على المواطنين مقابل تطعيمهم. وأضاف قائلا: “هواتفنا ومكاتبنا مفتوحة لوسائل الإعلام المختلفة لتحري الدقة والمصداقية في النقل؛ كون عملنا إنسانيا بالدرجة الأولى ولا يُعقل ترويج مثل هذه المزاعم والشائعات المضللة”.

وتوقفت السبت 29 مايو 2021 عملية التطعيم في مأرب بعد نفاد 16 ألف جرعة خُصصت لمأرب من قبل وزارة الصحة في عدن، وقد وعدت الوزارة بإرسال 10 آلاف جرعة إضافية للمحافظة، حسب العبادي. وفي حال وفت الوزارة بوعدها سيصل إجمالي عدد الجرعات من لقاح كورونا المخصصة لمأرب 26 ألف جرعة، أي ما يعادل 7% من إجمالي كمية اللقاحات التي وصلت عدن في نهاية مارس الماضي، والبالغة 360 ألف جرعة.

ولم تبدأ حملات التطعيم ضد كورونا في مناطق سيطرة الحوثيين حتى تاريخ كتابة هذا التحقق في 30 مايو 2021، ولا يوجد حتى الآن أي بيان بخصوص جدول الحملات أو إمكانية توزيع اللقاح. وتتكتم سلطات الحوثيين على انتشار وباء كورونا في مناطق سيطرتها، إذ لا تقدم أي تحديث دوري بخصوص عدد الإصابات والوفيات وحالات التعافي. وكانت منظمة الصحة العالمية خفضت اللقاحات المخصصة لمناطق شمال اليمن الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي من 10 آلاف جرعة إلى ألف جرعة فقط، بناء على طلب وزارة الصحة في صنعاء، من إجمالي كمية اللقاحات التي وصلت في 31 مارس 2021، حسب بيان منظمة الصحة العالمية المنشور على صفحتها الموثقة في الفيسبوك بتاريخ 24 أبريل 2021.

رابط بيان منظمة الصحة العالمية بشأن حملات التطعيم ضد كورونا

ومع تداول مزاعم بيع اللقاحات، غرد وزير الصحة والسكان اليمني، الدكتور قاسم بحيبح، على حسابه بموقع “تويتر”، بقوله: لقاحات كورونا مجانية للمواطنين، وأي رسوم تفرض سنحاسب المخالفين من الموظفين عليها ونحيلهم للتحقيق

رابط تغريدة وزير الصحة عن مجانية اللقاح

المصادر

التحليل النقدي – نائب مدير مكتب الصحة والسكان بمحافظة مأرب

مقالات مشابهة