المشاهد نت

أكثر من 800 مشروع تجاري جديد طفرة اقتصادية تشهدها مدينة مأرب

احد الشوارع الجديدة في مدينة مأرب

المشاهد – خاص – محمد الحريبي:

تشهد مدينة مارب المحررة شمال شرق اليمن نمواً اقتصادياً مثيراً منذ عامين حيث شهدت المدينة أفتتاح العديد من المشاريع التجارية والصناعية الجديدة.

وكانت المدينة قد شهدت انطلاقة أقتصادية حقيقية بعد أن حررتها قوات الحكومة الشرعية مسنودة بقوات التحالف العربي في أكتوبر 2015م؛ حيث تحولت المدينة بعدها إلى عاصمة عسكرية للحكومة الشرعية يتواجد فيها غالبية قيادات الجيش الوطني وهو ما جعل المدينة تشهد أستقراراً أمنياً دفع الملايين من اليمنيين إليها، وذلك ما أدى بدوره إلى أرتفاع النشاط التجاري في المحافظة التي عانت طويلاً من التهميش الذي مارسه النظام السابق عليها.

مشاريعاً جديدة

وفي تصريح خاص لــ” المشاهد” قال  مدير عام الغرفة التجارية في مارب عبدالحق منيف فقد تم افتتاح ما يزيد عن 800 مشروعاً تجارياً وصناعياً جديداً، وقال منيف في تصريح للمشاهد: “بعد أعلان محافظ المحافظة عن إنشاء مطار مأرب الدولي ومدينة مأرب الصناعية أرتفع النشاط التجاري بشكل أكبر خاصة مع الأستقرار الأمني في المحافظة وزيادة عدد المواطنين بسبب النزوح، والذي أجبر تجار المحافظة على توسيع أنشطتهم لتلبية الاحتياج الذي إزداد بالزيادة السكانية، وهو ما ساهم ايضا في توافد المستثمرين سواء من ابناء المحافظة المغتربين أو من المحافظات الأخرى”.

 نمو القطاع المصرفي

وحول الوضع الاقتصادي في مارب قبل التحرير وبعده قال المدير العام للغرفة التجارية أن الوضع الاقتصادي في مارب ارتفع بدرجة كبيرة بعد التحرير خاصة في المجال المصرفي.

وأضاف منيف: ” كان يتواجد في مارب 4 أو 5 شركات صرافة فقط، لكن عددها الان تجاوز العشرين إلى خمسة وعشرين شركة صرافة”.

إقرأ أيضاً  وسيلة النساء لتحسين ميزانية الأسرة في رمضان 

وأكد منيف أن العديد من البنوك قدمت طلبات للحصول على تراخيص لفتح فروع لها في المدينة مؤكداً على أن توجيهات صدرت من محافظ المحافظة بمنحها كافة التسهيلات اللازمة.

وأشار منيف إلى أن أول بنك سيفتتح فرع له في مارب قريبا هو بنك اليمن الدولي

مؤتمراً للتنمية المستدامة

وحول توجهات السلطة المحلية في اطار التنمية الاقتصادية في المحافظة قال منيف: “تم عمل العديد من دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية في المحافظة وقريباً سيصدر عدداً خاصا من مجلة الاستثمار لمحافظة مارب لإبراز العديد من المجالات الاستثمارية المتواجدة في مارب، كما أننا نعمل على الاعداد لإقامة مؤتمر للتنمية المستدامة في المحافظة”.

وحول المدينة الصناعية التي أعلن عنها محافظ المحافظة أكد منيف أنه يتم حالياً عمل الدراسات اللازمة للبدأ بإنشائها في المنطقة التي حددت لها خارج المدينة بإتجاه خط صنعاء.

أبرز المشاريع

وعن ابرز المشاريع التجارية التي سجلت في المحافظة قال مدير عام الغرفة التجارية عبدالحق منيف أن أهمها: مصنع مياه ابراد لرجل الاعمال الشاب محمد ناصر بن عيشان وكذلك مدينة سبأ السكنية التي ستكون على مساحة824 الف متر مربع، والتي تتبع مجموعة شركات زبين وشركائه وتتكون من مساكن خاصة ونظام الفلل بعدة درجات ونظام الشقق السكنية في منطقة الروضة والتي تتضمن جميع الخدمات وسيكون من ضمنها 120 إلى 150 فلة و من 12- 16 عمارة كل عمارة ستضم 20 شقة مما سيسهم في تخفيض اسعار الايجارات

مقالات مشابهة