المشاهد نت

صنعاء..تداول صور مومياء عثر عليها في مارس الماضي

عثر على المومياء في مارس الماضي وليس في أكتوبر الحالي كا زعم متدالو الصور-الصورة نقلا عن الهيئة العامة للآثار والمتاحف

صنعاء-مازن فارس

الادعاء

العثور على مومياء بمكب النفايات في صنعاء

الخبر المتداول

خلال الفترة 21 – 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية صور قيل إنها تُظهر مومياء أثرية عُثر عليها في مكب النفايات، أمانة العاصمة صنعاء.

الصورة المتداولة عبارة عن كولاج يتألف من ثلاث صور، ويظهر في الجزء العلوي الأيسر من الصورة ثلاثة أشخاص يقفون حول كيس أبيض به مومياء، والصورة المجاورة لها تظهر عن قرب مومياء داخل كيس. أما الصورة في الجزء السفلي تظهر مومياء ممددة على كيس بلاستيكي أبيض.

وعلَق الناشرون بالقول “عُثر على مومياء أثرية يتجاوز عمرها 20 قرنًا مرمية بمكب قمامة في أمانة العاصمة صنعاء (…) المومياء المرمية عُثر عليها مشقوقة من جهة البطن وقد تم العبث بها”..

وأضافوا أن “المومياء سُلمت إلى مبنى المتحف الوطني في صنعاء لتنضم لمجموعة من المومياوات التي تتعرض للتعفن والتلف نتيجة نقص المواد البيئية غير الملائمة للحفظ”.

حظيت الصور بتفاعل واسع على منصتي فيسبوك وإكس (تويتر سابقًا) وجرى نشر المعلومات بنص موحد ولم تخضع للتحرير في المواقع الإخبارية قبل نشرها ولم يتم ذكر المصدر.

حصلت الصورة بهذا السياق على ما يزيد من 1400 مشاركة على صفحة  تاريخ وكنوز الحضارات وحدها على الفيسبوك.

الناشرون

تاريخ وكنوز الحضارات

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابة بالكوليرا في لحج

صدى المواقع

حكومة شباب اليمن المستقل

شرنوف الجعيدي

بنت الملوك

السلام نيوز

حضرموت 21

تحقق المشاهد

من خلال التحقق الذي قام به المشاهد تبين أنّ واقعة العثور على المومياء قديمة وأعيد نشرها مؤخرًا على أنها حديثة، وهذا تضليل.

التفتيش عن الصور عبر محركات البحث أظهر أنها منشورة في 8 آذار/مارس 2023، ما ينفي أن تكون حديثة مثلما ادَعت المنشورات.

ونُشرت الصور آنذاك، على صفحة “الهيئة العامة للأثار والمتاحف – الجمهورية اليمنية” على موقع فيسبوك. وجاء في التعليق المرافق أنّ “الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات تسلمت جثة لمومياء محنطة من الإدارة العامة للأدلة الجنائية في صنعاء عثر عليها ملقاة بجانب مقلب قمامة في أمانة العاصمة”.

وأوضحت الهيئة حينها، أن اللصوص قاموا بإتلاف المومياء والعبث بمحتوياتها، مشيرة إلى أنه جرى نقل المومياء إلى المتحف الوطني حيث سيقوم الخبراء بالاعتناء بها. 

وبين فترة وأخرى يتم تداول شائعات ومعلومات مضللة بشأن اكتشاف مناطق أثرية والعثور على كنوز في مناطق مختلفة باليمن. وسبق أن رصد “المشاهد” العديد من الادعاءات حول هذا الأمر مثل شائعات العثور على مقبرة قديمة في اليمن والعثور على كنز في بني مطر بصنعاء، واكتشاف مدينة أثرية في الحديدة و معبد في الجوف.


المصادر

البحث العكسي-الهيئة العامة للأثار والمتاحف 

مقالات مشابهة